مقتل 16 عاملا في انفجار منجم للفحم بالصين
آخر تحديث: 2001/7/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/3 هـ

مقتل 16 عاملا في انفجار منجم للفحم بالصين

قتل 16 شخصا واعتبر 77 آخرون في عداد المفقودين إثر انفجار ضخم في أحد مناجم الفحم الحجري غير المرخصة شمال شرق مقاطعة جيانغ سو.

وتقول السلطات إن الأمل في بقاء العمال المحتجزين على قيد الحياة بات ضعيفا جدا. وقالت مصادر صحفية صينية إن فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال 13 عاملا من ضمنهم ثلاث نساء.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الانفجار حدث بسبب تزايد ضغط الغاز الناتج عن استخراج الفحم داخل المنجم. كما ذكرت الوكالة أن المنجم كان يعمل بدون ترخيص, وأن السلطات المختصة أمرت المالك الشهر الماضي بإيقاف العمل فيه, بيد أنه أعاد فتحه هذا الشهر.

يشار إلى أن معدل الوفيات بسبب حوادث المناجم آخذ بالازدياد المطرد بسبب عدم توفر إجراءات السلامة والأمان في الكثير من المناجم الصينية. فقد شهد العام الماضي مقتل 5300 شخص, في حين قتل 3000 شخص على الأقل هذا العام.

يذكر أن مجلس الوزراء الصيني شدد منتصف الشهر الماضي على أهمية فحص إجراءات السلامة والأمان في جميع المناجم, وقد أغلقت السلطات المخولة بالفحص عشرات آلاف المناجم غير القانونية في عموم أرجاء البلاد.

لكن بعض أصحاب المناجم في المناطق الريفية أعادوا فتح العديد منها بسبب ارتفاع معدلات البطالة والفقر إلى حد يدفع العمال إلى المغامرة بحياتهم من أجل كسب لقمة العيش.

المصدر : وكالات