اجتماعات بون تتوصل لاتفاق حول كيوتو
آخر تحديث: 2001/7/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/3 هـ

اجتماعات بون تتوصل لاتفاق حول كيوتو

أعلن وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي المشاركون في اجتماعات في بون في إطار مؤتمر الأمم المتحدة حول الانبعاث الحراري عن توصلهم لاتفاق يمهد الطريق أمام تطبيق بروتوكول كيوتو لعام 1997 ابتداء من العام القادم.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن الاتفاق الذي تم الوصول إليه أحال الاختلاف -الذي عبرت عنه اليابان بخصوص أسلوب صياغة آليات التطبيق القانوني لمعاهدة كيوتو لعام 1997- إلى مستويات أدنى من المفاوضات التي ستعقد في بون الأسبوع القادم.

وكانت اليابان قد اقترحت إجراءات أكثر مرونة من تلك التي اقترحها الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بتطبيق آليات المعاهدة. وتعتبر موافقة اليابان على الاتفاق الذي تم التوصل إليه حاسمة بعد رفض الرئيس الأميركي جورج بوش المصادقة على معاهدة كيوتو قائلا إنها تضر باقتصاد الولايات المتحدة.

ويعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه حاسما في إزالة الخلافات الفنية التي كانت تعيق تطبيق معاهدة كيوتو والتي أصبح من المؤمل أن تدخل حيز التنفيذ العام القادم.

وأعرب وزير البيئة البريطاني عن شعور كبير بالارتياح, بعد توصل الوزراء الذين استمروا في اجتماعاتهم طوال الليل, وقال إن التوصل لمثل هذه التسوية يعد أمرا بالغ الأهمية وسط تلك المفاوضات الدولية الشاقة. في حين وصف رئيس الوفد النيوزيلندي بيتر هودغسون الاتفاق بأنه أكبر اتفاقية شاملة ومعقدة في التاريخ البشري.

وأيدت الاتفاق الذي سعى الاتحاد الأوروبي لإقراره إضافة لليابان كل من كندا وروسيا وأستراليا. وكانت الجهود الأوروبية الحثيثة وراء قبول هذه الدول بالاتفاق لتجنب النتائج التي يمكن أن تترتب على فشل قمة لاهاي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وانسحاب الولايات المتحدة من المفاوضات بشأن معاهدة كيوتو هذا العام.

وأقر الاتفاق لهذه الدول ببعض التنازلات كان منها تعويض بعض من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تطلقه مصانعها وسياراتها بزراعة غابات وأراض زراعية يمكن أن تخزن الغازات التي يعتقد أنها تسهم في رفع درجة حرارة الأرض.

غير أن بعضا من الدول الـ185 التي حضرت المؤتمر المنعقد في برلين قد ترفض ما تم التوصل إليها اليوم أثناء الجلسة الموسعة التي ستعقد في وقت لاحق.

المصدر : وكالات