نيبال: الحزب الحاكم ينتخب رئيس وزراء جديدا (عبدالله/تدريب)
آخر تحديث: 2001/7/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/2 هـ

نيبال: الحزب الحاكم ينتخب رئيس وزراء جديدا (عبدالله/تدريب)

رئيس وزراء نيبال المستقيل
غيريجا براساد كويرالا

من المقرر أن ينتخب الحزب الحاكم في النيبال رئيس وزراء جديدا خلفا لرئيس الوزراء غيريجا براساد كويرالا الذي استقال من منصبه الأسبوع الماضي بعد تعرضه لضغوط شديدة بسبب فشله في القضاء على المتمردين الماويين واتهامه بالحصول على رشاوى.

ويقول مسؤولون في الحزب إن رئيس الوزراء السابق شير بهادور دوبا والأمين العام للحزب سوشيل كويرالا تقدما بترشيح لمنصب رئيس الوزراء. وأَضاف مسؤول في الحزب إن الأعضاء الذين يبلغ عددهم 113 سيقومون باختيار رئيس جديد بواسطة اقتراع سري إذا فشلت الجهود في الاتفاق على مرشح واحد.

وتشير التوقعات إلى أن دوبا الذي قاد تحالفا حكوميا متداعيا في الفترة من عام 1995وحتى عام 1997 سيفوز بالمنصب بدعم من 62 من أعضاء الحزب الحاكم. وكان دوبا قد فشل في الفوز على غيريجا براساد كويرالا في انتخابات جرت داخل الحزب الحاكم في إبريل الماضي.

وكان كويرالا قد خلف رئيس الوزراء السابق كرشنا براساد بهاتاري الذي أجبر على التنحي من منصبه لاتهامه بالفشل في تطبيق القانون والقضاء على الفساد في الحكومة.

ويتهم منتقدو كويرالا بالفشل في القضاء على المتمردين الماويين وتأخره في إبلاغ الشعب بمذبحة القصر الملكي التي راح ضحيتها أغلب أفراد العائلة المالكة.

المصدر : وكالات