إصابة 24 في أعمال عنف بنيجيريا
آخر تحديث: 2001/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/1 هـ

إصابة 24 في أعمال عنف بنيجيريا

اشتبك مدافعون عن تطبيق الشريعة الإسلامية في نيجيريا ومناوئون في مواجهات مسلحة أسفرت عن إصابة 24 شخصا، في هذه الأثناء تعهد الجيش النيجيري بالتعاون مع لجنة تحقق في انتهاكات لحقوق الإنسان منذ الانقلاب العسكري بالبلاد عام 1996.

فقد أفادت وسائل الإعلام النيجيرية أن مجموعة من الغوغاء هاجموا مدافعين عن الشريعة إثر تقديم شكوى أمام محكمة إسلامية في مدينة كاتسينا الشمالية ضد الموسيقي النيجيري الشهير تانيمو باتور غاغاري. وأضافت أن الفنان وهو سكرتير جمعية المسرحيين في المدينة متهم بتنظيم مسرحية غنائية مخلة بالآداب في 16 يوليو/ تموز الحالي.

وذكرت الإذاعة أن المئات دخلوا إلى المحكمة وحاولوا منع محاكمة الفنان غير أن رجال الشرطة المسلحين منعوهم، فقاموا بعد ذلك بمهاجمة مصلين في مسجد وراحوا يرشقونهم بالحجارة وقد جرح في المواجهات التي تلت ذلك 24 شخصا، وتم اعتقال سبعة أشخاص.

يشار إلى أن غالبية مسلمة تعيش في شمال البلاد، وقد أعلنت 11 ولاية في المنطقة في غضون 18 شهرا تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية أو أعلنت عزمها على تطبيقها في المستقبل.

في غضون ذلك تعهد الجيش النيجيري بالتعاون مع لجنة لحقوق الإنسان في تحقيقات بشأن انتهاكات تورطت فيها قيادات في المؤسسة العسكرية هناك، وأكد دعمه واحترامه للدستور والقانون في البلاد.

وجاء التعهد إثر أمر بالاعتقال أصدرته لجنة حقوق الإنسان الأسبوع الماضي يرغم قائد الجيش الجنرال ألكسندر أوغو موديا على المثول أمامها للإجابة على أسئلة بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبت منذ الانقلاب العسكري في نيجيريا عام 1996. وأصدرت اللجنة أمر الاعتقال بعد أن رفض ضباط في الجيش متهمون في جريمة قتل المثول أمام اللجنة.

المصدر : وكالات