إسرائيل تعتزم تجنيد المغتربين استعدادا لحرب طويلة
آخر تحديث: 2001/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/29 هـ

إسرائيل تعتزم تجنيد المغتربين استعدادا لحرب طويلة

جنود إسرائيليون على ظهر دبابة في إحدى الدوريات بضواحي القدس (أرشيف)
قالت صحيفة إسرائيلية إن جيش الاحتلال يعتزم إقامة تسعة مكاتب داخل دول غربية وآسيوية وأفريقية لفتح باب التجنيد أمام المغتربين الإسرائيليين استعدادا لنشوب حرب طويلة في الشرق الأوسط. في الوقت نفسه طلب جهاز الاستخبارات الإسرائيلي تجنيد جواسيس جدد عبر إعلان بصحيفة تصدر بالإنجليزية.

فقد أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت من خلال موقعها على الإنترنت بأن الجيش الإسرائيلي سيفتح مكتبين في مدينتي نيويورك ولوس أنجلوس الأميركيتين حيث يقيم أكثر من 100 ألف مغترب إسرائيلي.

وأشارت إلى أن بقية المدن هي فرانكفورت (ألمانيا)، وباريس (فرنسا)، وأمستردام (هولندا)، ولندن (بريطانيا)، وبانكوك (تايلند)، وبومباي (الهند)، وجوهانسبرغ (جنوب أفريقيا).

وأضافت الصحيفة أن ضباطا بالجيش الإسرائيلي زاروا عددا من السفارات الإسرائيلية في دول العالم للتعرف على عدد الجنود والضباط الإسرائيليين المقيمين في الخارج. ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجيش الإسرائيلي حتى الآن على هذا النبأ.

وفي صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية التي تصدر بالإنجليزية نشر جهاز الموساد إعلانا جاء فيه "الموساد مفتوح حاليا ليس لأي شخص وليس لكل الشعب ولكن ربما لك". وجاء في الإعلان أنه "بدون الحيلة يسقط الوطن".

وتعد هذه المرة الأولى التي ينشر فيها مثل هذا الإعلان في صحيفة إنجليزية داخل إسرائيل. وكان الموساد قد نشر إعلانات سابقة في صحف تصدر بالعبرية. واشترط الإعلان في المتقدمين أن يكونوا متحدثين بعدة لغات، ويمتلكوا القدرة الكبيرة على إقامة علاقات مع الآخرين.

وكان جهاز الموساد قد مُني بعدة انتكاسات في الأعوام القليلة الماضية من بينها انكشاف عدة عمليات واعتقال أفرادها مثلما حدث في قبرص، والمحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في الأردن.

المصدر : وكالات