زعيم صرب البوسنة السابق لن يسلم نفسه
آخر تحديث: 2001/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/26 هـ

زعيم صرب البوسنة السابق لن يسلم نفسه

كراديتش بين قائد قواته ميلاديتش ونائبته التي خلفته بلافسيتش (أرشيف)
أكدت عائلة زعيم صرب البوسنة رادوفان كراديتش والمتهم بارتكاب جرائم حرب أثناء الحرب الأهلية في جمهورية البوسنة والهرسك أنه لن يسلم نفسه لمحكمة جرائم الحرب الدولية، وقالت والدة كراديتش إنه موجود في مكان آمن وتحت حراسة عدد من أنصاره.

وقالت جوفانكا كراديتش في مقابلة نشرتها مجلة إكسترا إن ابنها "موجود في مكان آمن وإن أشخاصا شجعان ومخلصين يتولون حمايته"، وأضافت "أنا متأكدة من أنه لن يسلم نفسه".

يذكر أنه منذ تسليم الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش إلى محكمة جرائم الحرب في يونيو/ حزيران فإن كيان صرب البوسنة يتعرض لضغوط قوية لتوقيف المتهمين في ارتكاب جرائم حرب.

وأضافت والدة كراديتش الذي يعد المطلوب الأول على قائمة مجرمي الحرب الذين تلاحقهم المحكمة الدولية "لو كانت محكمة لاهاي جديرة بالاحترام ومستقلة, لما كان ابني رفض أن يقول أمام العالم كله الحقيقة عن دوره في الحرب".

وأعربت عن قلقها من "أن يعمد أحد إلى اختطاف ابنه أو حفيده للضغط عليه. وإذا حدث ذلك فإن الصرب سيكونون الفاعلين".

وكانت محكمة جرائم الحرب في لاهاي اتهمت كراديتش عام 1995 بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد البشرية وإصدار أوامر بتنفيذ عمليات إبادة في البوسنة، وما زال كراديتش والقائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش طليقين وهما يختبئان في جنوب شرق "الجمهورية الصربية" على مقربة من الحدود مع مونتينيغرو، بينما سلمت خليفته بيليانا بلافسيتش نفسها للمحكمة الدولية، وهي تحاكم حاليا في لاهاي.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: