إثيوبيا: أنفقنا ثلاثة مليارات دولار على الحرب
آخر تحديث: 2001/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/25 هـ

إثيوبيا: أنفقنا ثلاثة مليارات دولار على الحرب

الحرب الإريترية الإثيوبية
استهلكت الأموال والبشر (أرشيف)
قال المستشار الاقتصادي في مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي مليس زيناوي إن أثيوبيا التي تعد ضمن أفقر دول العالم أنفقت ثلاثة مليارات دولار على حربها التي دامت عامين ضد إريتريا.

وأشار أبيبي تيفيري في حديثه أمام منتدى التنمية الاقتصادية إلى أن أثيوبيا أجبرت عام 1998 على زيادة ميزانية الدفاع الوطني بسبب الحرب التي نشبت نتيجة اختراق إريتريا لحدودها.

وأكد أن الحرب مع الجارة إريتريا أثرت بشكل سلبي جدا على البنية التحتية للبلاد, وقال "بالرغم من أن الحرب انتهت لصالح إثيوبيا إلا أن البلاد خسرت الكثير من أبنائها, وتعرضت بنيتها التحتية الاجتماعية والمادية لخراب واسع, وبات اقتصادها يعيش كارثة مؤلمة".

وأعرب عن أمله في أن تعيد المساعدات الواردة إلى البلاد ونمو المحاصيل الزراعية هذا العام جزءا من الحياة إلى البلد الزراعي الفقير.

يشار إلى أن البرلمان الإثيوبي أمر هذا الشهر بتقليل ميزانية عام 2001-2002 بنسبة 3.6% عن ميزانية العام الماضي التي انخفضت بدورها بنسبة 28% بسبب الإنفاق العسكري.

وتعتبر إثيوبيا واحدة من أفقر دول العالم ويبلغ متوسط دخل الفرد فيها 110 دولارات سنويا. يذكر أن الحرب انتهت لصالح إثيوبيا بعد أن تمكنت البلاد من إحراز انتصارات كثيرة فيها.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: