تظاهرات تجوب إسبانيا ضد منظمة إيتا
آخر تحديث: 2001/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ

تظاهرات تجوب إسبانيا ضد منظمة إيتا

سياسيون وممثلو نقابات وأحزاب خرجوا اليوم في تظاهرات صامتة

خرج آلاف الإسبانيين بعدة مدن في تظاهرات صامتة احتجاجا على مقتل شخصين على يد عناصر من جماعة إيتا الانفصالية المطالبة باستقلال إقليم الباسك.

وشارك في المسيرات الاحتجاجية ممثلون عن الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات الإسبانية.

وسارت التظاهرات في العاصمة مدريد ومدن برشلونة وفالنسيا وإشبيلية وتولوسا التي قتل فيها في وقت سابق ضابط باسكي يبلغ من العمر 44 عاما. ووقف المتظاهرون خارج مبنى البرلمان خمس دقائق صمتا حدادا على القتيلين.

وقالت سلطات الباسك إن مسلحين أطلقا النار على ميكيل أوريبي 19 مرة. وكان عضو حزب المحافظين خوسيه خافير موخيثا قد قتل قبل أوريبي بعشر ساعات بعد أن زرع أحد مقاتلي حركة إيتا قنبلة تحت سيارته.

يشار إلى أن حركة إيتا الانفصالية التي تحارب منذ ثلاثين عاما من أجل استقلال إقليم الباسك تتحمل مسؤولية مقتل 11 شخصا منذ مطلع العام الحالي.

وقد شجبت اللجنة الأوروبية ومجلس الوزراء الأوروبي في وقت سابق اليوم جرائم حركة إيتا بإسبانيا. وذكر المجلس واللجنة في بيان مشترك لهما أن "هذه الأعمال الإرهابية تمثل انتهاكا للنظام الديمقراطي الذي يعتبر أحد أهم أسس قيام الاتحاد الأوروبي".

وأضاف البيان أن "اللجنة والمجلس يؤكدان استعدادهما التام لاستخدام كافة السبل التي يسمح بها قانون الاتحاد الأوروبي من أجل مواجهة الإرهاب".

المصدر : وكالات