حكومة مؤقتة في بنغلاديش والعنف يجتاح البلاد
آخر تحديث: 2001/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/24 هـ

حكومة مؤقتة في بنغلاديش والعنف يجتاح البلاد

أعمال شغب في العاصمة دكا

لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب مائة آخرون في أعمال عنف شهدتها معظم أنحاء بنغلاديش قبيل تسليم السلطة إلى الحكومة الانتقالية. في غضون ذلك تم تعيين لطيف الرحمن قاضي القضاة السابق رئيسا للسلطة المؤقتة غير الحزبية.

فقد أدى لطيف الرحمن اليمين الدستورية أمام الرئيس شهاب الدين أحمد للإشراف على إجراء انتخابات جديدة من المتوقع أن تجرى في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

لطيف الرحمن يؤدي اليمين الدستورية
وحضر مراسم أداء اليمين التي جرت في القصر الرئاسي أكثر من 800 مدعو بينهم سياسيون ودبلوماسيون ومسؤولون عسكريون ومدنيون كبار. وسيعين لطيف الرحمن عشرة مستشارين لمساعدته في الإدارة المؤقتة. وينص دستور بنغلاديش على أن تجرى الانتخابات العامة تحت إشراف سلطة مؤقتة.

وجاء تعيين لطيف الرحمن بعد أن أتمت الشيخة حسينة رئيسة الوزراء ولايتها التي استمرت خمس سنوات. وحكومة الشيخة حسينة هي الأولى في تاريخ بنغلاديش التي تكمل ولايتها.

العنف يجتاح البلاد
في غضون ذلك تجددت المصادمات العنيفة في عدة مناطق من البلاد بين أنصار حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها الشيخة حسينة ومؤيدي حزب بنغلاديش الوطني المعارض الذي تتزعمه خالدة ضياء رئيسة الوزراء السابقة.

ووقعت المصادمات رغم الإجراءات الأمنية المشددة لقوات الجيش والشرطة في العاصمة دكا والمدن الكبرى. واشتبك أنصار الحزبين في العاصمة دكا وأغلق بعضهم الشوارع وأشعلوا فيها الحرائق. وأطلقت قوات الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق الاشتباكات.

كما كثفت شرطة مكافحة الشغب المسلحة مواقعها الأمنية عند نقاط رئيسية في العاصمة دكا خلال مراسم تنصيب الحاكم الانتقالي لبنغلاديش كي يقودها أثناء الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال شهود عيان إن الشرطة أقامت حواجز على الطرق المؤدية إلى جامعة دكا التي عادة ما تشهد اضطرابات ولم تسمح للأساتذة ولا للطلاب بالمرور إلا بعد التحقق من بطاقات الهوية الخاصة بهم وبعد فحص حقائبهم. واستدعيت قوات الأمن إلى عدة مواقع أخرى حساسة من بينها مدينة تشيتاغونغ الساحلية لتعزيز الأمن.

وقال مسؤولون بالجامعة إن الطلاب المؤيدين للشيخة حسينة ولخالدة ضياء يستعدون لمعركة ومواجهات داخل حرم الجامعة خلال الأيام المقبلة

المصدر : وكالات