اعتقال 31 متظاهرا بماليزيا والمعارضة تتجه للتوحد
آخر تحديث: 2001/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/24 هـ

اعتقال 31 متظاهرا بماليزيا والمعارضة تتجه للتوحد

متظاهرون يرفعون صور معتقلين بموجب قانون الأمن الداخلي (أرشيف)

ألقت الشرطة الماليزية القبض على 31 شخصا كانوا يطالبون بإطلاق سراح ستة أشخاص تعتقلهم السلطة الماليزية دون محاكمة.

فقد تظاهر قرابة خمسمائة شخص خارج المعسكر الذي تحتجز فيه السلطات الناشطين الستة في حزب نائب رئيس الوزراء وزير المالية المخلوع أنور إبراهيم بتهمة التخطيط للإطاحة بالحكومة.

وقال شهود عيان إن شرطة مكافحة الشغب استخدمت خراطيم المياة لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يطالبون بتعديل قانون أمني يسمح للحكومة باعتقال المتهمين لمدة ستين يوما بدون محاكمة, كما يمكن تمديد تلك الفترة إلى عامين حال موافقة السلطات على ذلك.

وكانت الشرطة قد ألقت الأسبوع الماضي القبض على طالبين وفق أحكام القانون المشار إليه. وقالت المعارضة إنهما اعتقلا بتهمة تهديدهما للأمن القومي. ويذكر أن محكمة ماليزيا العليا حكمت على أنور إبراهيم بالسجن 15 عاما بتهمتي الفساد وممارسة الشذوذ الجنسي. ويتهم إبراهيم رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد بتلفيق تلك التهم لإبعاده عن منافسته.

اندماج حزبين

عزيزة إسماعيل
وفي تطور جديد أعلنت قيادة حزب راكيات ماليزيا المعارض عن موافقتها على مقترح الاندماج مع حزب العدالة الوطني الذي تتزعمه عزيزة إسماعيل زوجة أنور إبراهيم.

فقد وافق 70% من أعضاء حزب راكيات ماليزيا على اندماج حزبهم مع حزب أنور إبراهيم المؤلف من ثلاثمائة ألف عضو, كما وافقت القيادة على تذويب حزب راكيات المشكل قبل 46 عاما في حزب العدالة الوطني.

وكان حزب إبراهيم قد اقترح العام الماضي على حزب راكيات أن يندمج معه بسبب عدم فوز الأخير في انتخابات عام 1999 العامة على أي مقاعد في البرلمان.

وينتمي حزب العدالة الوطني الذي أسسته وان عزيزة منذ عامين وحزب راكيات ماليزيا إلى جبهة المعارضة المشكلة قبل أربع سنوات. وينضوي تحت جبهة المعارضة حزبان آخران هما حزب العمل الديمقراطي وحزب مسلمي ماليزيا. ويعتبر حزب راكيات الذي يبلغ عدد أعضائه 35 ألف شخص أصغر حزب ضمن مجموعة الائتلاف المعارض.

وكان نائب رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي قد وصف العام الماضي مقترح اندماج الحزبين بأنه تحالف يهدف للم شمل حزبين فاشلين. يذكر أن حزب العدالة فاز في الانتخابات العامة عام 1999 بخمسة مقاعد فقط, في حين لم يحصل راكيات على أي مقعد.

السحر الأسود


شوهد أعضاء فرقة السحر الأسود يحرقون نصوصا لمختلف الأديان بطريقة هستيرية كما شوهدوا كذلك يعبدون آلهة غريبة الشكل ترمز إلى الشيطان ويؤدون صلوات وترانيم غامضة
من جانب آخر دعت السلطات الماليزية اليوم إلى إجراء تحقيق فوري وواسع بشأن تقارير أمنية سرية تؤكد ظهور فرقة جديدة لعبادة الشيطان وممارسة السحر الأسود في ماليزيا. وأشارت التقارير الأمنية إلى أن معظم أعضاء هذه الفرقة هم من المراهقين والشباب المنحدرين من عائلات غنية أو فاسدة.

وقال نائب وزير الداخلية زين العابدين زين إن الوزارة ستبدأ التحقيق غدا الاثنين وستبدأ بأخذ المشورة من رؤساء الطوائف الدينية لمختلف الأعراق. وحذر من خطورة ظهور مثل تلك الفرق في المجتمع الماليزي المكون من قوميات وأديان مختلفة.

وكانت وزيرة التنمية الاجتماعية سيتي زهرة سليمان أول من كشف النقاب عن ظهور فرق السحر الأسود وعبادة الشيطان. وذكرت زهرة في حديث صحفي أن أعضاء فرقة السحر الأسود شوهدوا يحرقون نصوصا لمختلف الأديان بطريقة هستيرية. وأضافت أنهم شوهدوا كذلك يعبدون آلهة غريبة الشكل ترمز إلى الشيطان ويؤدون صلوات وترانيم غامضة.

وشددت زهرة على أهمية اتخاذ إجراء أمني رادع لإيقاف نشاط هذه الفرقة التي وصفتها بأنها معادية لجميع الأديان ما دام نشاطها في بدايته.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: