شيراك ينكر تهما بالفساد ويرفض المثول أمام القضاء
آخر تحديث: 2001/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ

شيراك ينكر تهما بالفساد ويرفض المثول أمام القضاء

شيراك يتحدث للقناة الفرنسية الأولى

استغل الرئيس الفرنسي جاك شيراك مقابلته التلفزيونية بمناسبة العيد الوطني الفرنسي لينفي بشكل قاطع الاتهامات الموجهة إليه منذ عدة أيام في إطار تحقيق بخصوص رحلات خاصة قام بها عندما كان يشغل منصب عمدة باريس ودفعت تكاليفها نقدا.

وقال شيراك في المقابلة التي أجرتها معه القناة الفرنسية الأولى بمناسبة يوم الباستيل (عيد الثورة الفرنسية) إنه ليس لديه أي شيء يخفيه بشأن مصدر المبالغ النقدية التي دفعها لشراء تذاكر سفر باهظة التكاليف، لكنه جدد رفضه المثول أمام القضاء.

وقال إن جميع الرحلات كانت مشروعة, وإن تكاليفها دفعت نقدا لأسباب أمنية.

وأكد شيراك أن التهم المنسوبة إليه مبنية على الشائعات والشكوك والادعاءات الباطلة، مشيرا إلى أن اتهامات كهذه تضر بالكيان السياسي للبلاد وتضر بالديمقراطية وبالمصالح الفرنسية.


شيراك يكشف عن وجود أموال سرية تصل إلى مئات ملايين الفرنكات تحت تصرف رئيس الوزراء ليونيل جوسبان من دون مراقبة. وقال إن مقر رئاسة الوزراء يتصرف بـ95% من تلك الأموال في حين يحصل مقر الرئاسة في الإليزيه على 5% فقط
وأضاف أنه كان يدفع تكاليف جميع رحلاته الخاصة من أمواله، كما أشار إلى أن وسائل الإعلام هولت من مقدار المبالغ, وقال إن التحقيق أثبت أن تلك المبالغ أقل بكثير مما أعلن عنه.

وأشار شيراك إلى أن تكاليف الرحلات التي قام بها كانت تدفع بشكل قانوني مع فاتورة, وأضاف "لم أستفد قط من أي تذكرة سفر مجانية أو من أسعار مخفضة من شركة إير فرانس". وقال ساخرا "لطالما طلبت تذاكر سفري من وكيل السفريات الخاص بي, وكنت أدفع له دوما بالكامل".

ولم يكتف الرئيس بالدفاع عن نفسه أمام الفرنسيين في ذكرى العيد الوطني, وإنما أدان مهاجمة ابنته كلود وزوجته برناديت اللتين استمع المحققون لهما كشاهدتين في القضية. كما أدان من أسماهم الجهات المثيرة للشكوك حول المؤسسات الفرنسية.

وكشف عن وجود أموال سرية تصل إلى مئات ملايين الفرنكات تحت تصرف رئيس الوزراء ليونيل جوسبان من دون مراقبة. وقال إن مقر رئاسة الوزراء يتمتع بـ95% من المبالغ السرية في حين يحصل مقر الرئاسة في الإليزيه على 5% فقط. وشدد على أهمية تجميد تلك الأموال.

المصدر : وكالات