بلغراد تبدأ قريبا محاكمة متورطين بجرائم حرب
آخر تحديث: 2001/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ

بلغراد تبدأ قريبا محاكمة متورطين بجرائم حرب

صحفيون يفحصون مقبرة جماعية لألبان كوسوفو في ضاحية بالقرب من بلغراد (أرشيف)
أعلن وزير العدل اليوغسلافي فلادان باتيتش أن حكومته ستبدأ السبت القادم محاكمة مواطنيها المتورطين بجرائم حرب أمام محكمة يوغسلافية. وذكرت وكالة بيتا الصربية أن باتيتش لم يفصح عن أسماء الأشخاص الذين سيحاكمون ولا عن تفاصيل المحاكمة.

وينظر المراقبون إلى المحاكمة على أنها اختبار لمدى تعمق الديمقراطية في البلاد منذ سقوط حكم الرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش الذي سلم إلى محكمة جرائم الحرب بلاهاي لمحاكمته على الجرائم التي ارتكبتها القوات الصربية في إقليم كوسوفو.

وأوضح راديو بي/92 المستقل أن باتيتش صرح بذلك أثناء اجتماع مع الحزب الديمقراطي المسيحي الصربي. ولم يذكر باتيتش ما إذا كانت المحاكمة تتعلق بالمقابر الجماعية التي اكتشفت مؤخرا أم لا.

وقد شككت مسؤولة مركز القانون الإنساني في بلغراد بمقدرة القضاة الذين مازالوا موالين للرئيس السابق ميلوسوفيتش على القيام بالمهمة، في حين رحب زوان أنديلوكوفيتش أمين عام الحزب الاشتراكي الذي يتزعمه ميلوسوفيتش بمحاكمة المواطنين الصرب المتورطين بجرائم حرب أمام محاكم محلية.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة ميلوسوفيتش كانت قد بدأت بمحاكمات في ألف قضية تتعلق بأعمال قتل وإحراق ممتلكات في إقليم كوسوفو إبان قصف الناتو ليوغسلافيا، لكن تلك القضايا استهدفت المواطنين المحليين ولم تشمل القادة العسكريين والزعماء السياسيين.

المصدر : رويترز