القذافي يصل أوغندا بعد اختتام زيارته لزيمبابوي
آخر تحديث: 2001/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ

القذافي يصل أوغندا بعد اختتام زيارته لزيمبابوي

معمر القذافي

وصل الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم إلى العاصمة الأوغندية كمبالا في زيارة قادما من هراري. وكان في استقبال القذافي الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني.

وقد استغرقت زيارة الزعيم الليبي لهراري يومين أعرب خلالها عن دعمه لبرنامج الرئيس روبرت موغابي لإعادة توزيع الأراضي الزراعية.

وزار القذافي في زيمبابوي منطقة مزارع مفوروي التي كانت خاضعة للاحتلال البريطاني, وقال في كلمة أمام حشد من الجماهير إن على بريطانيا أن تعوض أصحاب الأرض الأصليين عن فترة احتلالها واستغلالها للأراضي الزراعية.

يشار إلى أن حكومة موغابي تعتزم مصادرة خمسة ملايين هكتار من أصل 12 ألفا يسيطر عليها المزارعون البيض, كما خصصت خمسة آلاف مزرعة أخرى لتوزعها على الفلاحين السود الذين لا يمتلكون أراضي زراعية.

وكان المحاربون القدامى في زيمبابوي قد استولوا على مئات المزارع المملوكة للبيض بموافقة من الحكومة منذ شهر فبراير/ شباط العام الماضي، مما دفع البلاد إلى أسوأ أزمة سياسية واقتصادية منذ الاستقلال في عام 1980.

وقد ناقش القذافي مع موغابي إمكانية تصدير مشتقات بترولية ليبية إلى زيمبابوي بسبب أزمة الوقود التي تعاني منها هراري منذ عام 1999. وكانت ليبيا قد منحت زيمبابوي العام الماضي مساعدات مالية بقيمة مائة مليون دولار لتحسين ظروفها الاقتصادية الصعبة.

وكان القذافي قد وصل إلى هراري الخميس الماضي قاطعا 530 كيلومترا في موكب مكون من 80 سيارة قادما من زامبيا المجاورة بعدما شارك في اجتماع منظمة الوحدة الأفريقية الأخير قبل تحولها إلى الاتحاد الأفريقي.

المصدر : رويترز