احتجاجات في سريلانكا على تعيين أول سفير لإسرائيل
آخر تحديث: 2001/7/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/22 هـ

احتجاجات في سريلانكا على تعيين أول سفير لإسرائيل

أعرب المسلمون في سريلانكا عن قلقهم للمرة الثانية في غضون أسبوع من تعيين أول سفير لإسرائيل في كولومبو، بعد أكثر من عام على استئناف الطرفين للعلاقات الدبلوماسية بينهما.

وخرج المئات من المواطنين إلى الشوارع في مظاهرات احتجاجية في عدة مناطق تقطنها أغلبية مسلمة على الساحل الشرقي للجزيرة بعد صلاة الجمعة.

وقال مسؤول محلي إن المظاهرات الاحتجاجية كانت سلمية، وأضاف أن المتظاهرين عبروا عن استيائهم من هذا الأمر.

وأعرب حزب يمثل المسلمين في سريلانكا عن قلقه بعدما قدم الدبلوماسي الإسرائيلي ديفد ماتناي أوراق اعتماده إلى الرئيسة تشاندريكا كوماراتونغا. وكان حزب المؤتمر الإسلامي حرم الائتلاف الحاكم الشهر الماضي من الأغلبية في البرلمان بعدما انضم إلى صفوف المعارضة.

وقال الحزب في بيان له إن هذا الفعل يدل على الإفلاس العقائدي وسياسة الخداع التي تنتهجها الحكومة التي دأبت على القول إنها مع السلام بينما تمارس أعمالا من شأنها إطالة أمد الحرب الأهلية.

الرئيسة تشاندريكا كوماراتونغا
وأعادت سريلانكا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في مايو/ أيار العام الماضي، بعد يوم واحد من رفض الهند تقديم مساعدة عسكرية لكولومبو في حربها ضد متمردي التاميل، أعقبها شراء الجيش السريلانكي معدات وأسلحة من إسرائيل.

وقد دأبت إسرائيل على تسليح قوات الأمن السريلانكية خاصة من طائرات كفير الإسرائيلية، بالرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الجانبين.

وعلقت كولومبو العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب عام 1970 لرفضها الانسحاب من الأراضي الفلسطينية، لكنها استأنفت
علاقات محدودة بعد عام 1983 عندما أعلن متمردو نمور التاميل الحرب للانفصال بشبه جزيرة جفنا في شمال وشرق البلاد.

واحتفظت إسرائيل بمكتب لرعاية المصالح في سفارة الولايات المتحدة في كولومبو حتى عام 1990، عندما أغلق بسبب احتجاجات الأقلية المسلمة في البلاد. ويشكل المسلمون نحو 8% من السكان في سريلانكا.

ومن المقرر أن يمارس السفير الإسرائيلي مهام عمله من خلال سفارة بلاده في بانكوك بتايلند، بينما تحتفظ سريلانكا بسفير لها في إسرائيل.

المصدر : رويترز