إعلامي أوكراني آخر يتعرض لاعتداء وواشنطن تحذر كوتشما
آخر تحديث: 2001/7/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/22 هـ

إعلامي أوكراني آخر يتعرض لاعتداء وواشنطن تحذر كوتشما

ليونيد كوتشما
أصيب رئيس مجموعة صحفية محلية أوكرانية بجروح خطيرة نقل على أثرها إلى المستشفى بعد أن قام مجهولون بالاعتداء عليه في آخر سلسلة من الاعتداءات التي تعرض لها صحفيون في الآونة الأخيرة هناك. في غضون ذلك تعتزم أحزاب المعارضة تنظيم احتجاجات واسعة ضد الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما الشهر القادم أثناء احتفالات البلاد بذكرى الاستقلال.

وقالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن أوليغ فيليتشكو الذي يرأس مجموعة (كوربريشن أفيرز) التي تضم محطة تلفزيونية وصحيفتين وعددا من الشركات التجارية يعاني من ارتجاج دماغي وكسر في ضلعين من أضلاعه نتيجة الاعتداء الذي تعرض له عند مدخل المبنى الذي يقيم فيه في لوتسك غرب أوكرانيا.

يذكر أن أوكرانيا شهدت في الأشهر الأخيرة فضيحة سياسية بعد اغتيال الصحفي غيورغي غونغادزيه حيث اتهمت المعارضة الرئيس ليونيد كوتشما بأنه وراء عملية الاغتيال.

جنازة إيغور ألكسندروف

وكان صحفي آخر هو إيغور ألكسندروف قد توفي الأحد الماضي بعد أن اعتدى مجهولون عليه.

وحذرت الولايات المتحدة التي تعد الدولة الأولى في تقديم المساعدات إلى أوكرانيا من أن كييف ستخسر المساعدات الخارجية ما لم تتخذ إجراءات لحماية الصحفيين.

يشار إلى أن 11 صحفيا قتلوا في السنوات العشر الأخيرة في أوكرانيا.

يوم احتجاج
من جهة أخرى أعلنت أحزاب المعارضة الأوكرانية أنها ستقوم بتنظيم احتجاجات واسعة ضد الرئيس ليونيد كوتشما أثناء يوم الاستقلال الذي يصادف الرابع والعشرين من الشهر القادم.

وسيحضر تلك الاحتفالات, التي ستتزامن مع الذكرى العاشرة لاستقلال البلاد عن الاتحاد السوفياتي السابق, الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من الوفود الأجنبية.

وتخطط قوى المعارضة لتنظيم احتجاجات ومسيرات في العاصمة والمدن الرئيسية الأخرى.

المصدر : وكالات