أعلام دول الاتحاد الأوروبي
تقدم المكتب الرئيسي للاتحاد الأوروبي بمسودة لوائح جديدة تسهل للوافدين الأجانب الإقامة والعمل بشكل قانوني في دول الاتحاد, كما أكد المكتب عزمه التعاون مع الدول الـ 15 الأعضاء لمحاربة الهجرة غير الشرعية إليها.

وتتضمن اللوائح المقترحة منح تصريح واحد للراغبين في الإقامة والعمل في دول الاتحاد يشبه تصريح البطاقة الخضراء الذي تمنحه الولايات المتحدة للمقيمين والذي يسمح لحامله بالدخول والخروج من البلاد لفترة غير محدودة.

كما تشترط قيام دول الاتحاد باعتماد معايير موحدة لقبول المهاجرين وضرورة توفر المعلومات عن الوظائف الشاغرة في دول الاتحاد.

وجاءت المقترحات التي تقدم بها مفوض الشؤون الداخلية لدول الاتحاد الأوروبي أنطونيو فيتورينو وسط احتدام الجدل بين الدول الأعضاء بشأن ترتيبات الهجرة واستقدام العمالة الأجنبية.

وقال فيتورينو في مؤتمر صحفي إن "مجتمعاتنا تحتاج إلى العمالة الوافدة, لذلك يجب على دول الاتحاد أن تضع السياسات الملائمة لتغطية هذا النقص". وأضاف أن على أوروبا أن تحرص على استقدام العمالة بشكل قانوني من أجل مواجهة حالات الهجرة غير الشرعية التي تنظمها عصابات تتعامل بالسوق السواداء.

وقد قدمت تلك الاقتراحات في أعقاب طلب قدمته الحكومة الألمانية إلى مقر الاتحاد الأوروبي تطلب منه السماح لها بفتح أبوابها لعشرات الآلاف من الوافدين سنويا للعمل في الشركات الكبيرة وبالأخص القطاع التكنولوجي الذي يعاني من نقص الخبرات الوافدة.

ويأمل فيتورينو أن يوافق قادة الاتحاد الأوروبي الـ 15 على المقترحات في قمة بروكسل التي ستنعقد في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر : أسوشيتد برس