كارلوس منعم يطعن في قرار إحالته للمحكمة
آخر تحديث: 2001/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/20 هـ

كارلوس منعم يطعن في قرار إحالته للمحكمة

كارلوس منعم وزوجته
عقب صدور أمر الاعتقال (أرشيف)

قدم الرئيس الأرجنتيني السابق كارلوس منعم طعنا في قرار القاضي الفدرالي في بوينس
أيرس بإحالته إلى المحكمة ووضعه قيد الحجز الاحترازي لمسؤوليته المفترضة في قضية بيع أسلحة بصورة غير مشروعة إلى كرواتيا والإكوادور.

وقد قدم الطعن المحاميان المدافعان عن منعم واللذان ينويان أيضا التوجه هذا الأسبوع إلى لجنة حقوق الإنسان الخاصة بالقارة الأميركية لرفع شكوى ضد انتهاك "ضمانات وحقوق" الرئيس السابق.

وكان منعم قد تمكن من الإفادة من تدبير الإقامة الجبرية المنصوص عليه في القانون الأرجنتيني وذلك لتجاوزه سن السبعين، وهو قيد الإقامة الجبرية منذ 7 يونيو/ حزيران الماضي.

وجرت وقائع قضية الصفقات غير الشرعية للأسلحة في الفترة من 1991 إلى 1995 حيث تم تهريب حوالي 6500 طن من مختلف الأسلحة إلى كرواتيا التي كانت تخوض حربا في البلقان و75 طنا للإكوادور التي كانت في نزاع مع البيرو، رغم خضوعهما لحظر تسلح فرضته عليهما الأمم المتحدة. ويبدو أن هذه الصفقات تمت بدفع رشاوى تصل إلى ملايين الدولارات.

غير أن الرئيس السابق كارلوس منعم وبرغم متاعبه لايزال يتمتع بشعبية ونفوذ في حزبه البيروني النافذ في البلاد. وقد أعلن أنصاره الأسبوع الماضي أنه سيترشح إلى مقعد في مجلس الشيوخ في الانتخابات المرتقب إجراؤها في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

المصدر : الفرنسية