حزب ميلوسوفيتش يقاضي وزراء في حكومة بلغراد
آخر تحديث: 2001/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/19 هـ

حزب ميلوسوفيتش يقاضي وزراء في حكومة بلغراد

ميلوسوفيتش تحت حماية رجل أمن لدى دخوله قاعة محكمة جرائم الحرب في لاهاي (أرشيف)

أعلن مسؤول في حزب الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش أن حزبه رفع شكوى أمام القضاء الصربي ضد عدد من وزراء الحكومة اليوغسلافية الذين صادقوا على مرسوم سمح بتسليم ميلوسوفيتش لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي. مشيرا إلى أن دعوى قضائية رسمية ضدهم ستقدم في غضون الأيام القليلة القادمة.

وأوضح ليبومير إيلكيتش أحد كبار زعماء حزب ميلوسوفيتش أن الحزب الاشتراكي الصربي المعارض رفع شكوى ضد ثمانية وزراء في جمهورية يوغسلافيا الاتحادية ينتمون إلى ائتلاف "دوس" الإصلاحي الصربي الحاكم في بلغراد لمصادقتهم على مرسوم التسليم في 23 يونيو/ حزيران الماضي.

ويعتبر الحزب الاشتراكي الشعبي مرسوم وقرار التسليم يشكلان انتهاكا خطيرا للدستور الصربي واليوغسلافي. وقال إيلكيتش إن مسؤولين من الحزب الاشتراكي الشعبي الذي ما زال ميلوسوفيتش يرأسه يعتزمون زيارته في لاهاي. كما يعتزم الحزب تنظيم تجمع الجمعة المقبل احتجاجا على تسليم ميلوسوفيتش.

يذكر أن الوزراء -الذين يمثلون جمهورية الجبل الأسود- المنتمين للحزب الاشتراكي الشعبي الذي كان شريكا في السلطة الفدرالية كانوا قد قاطعوا الاجتماع الوزاري الذي أقر مرسوم تسليم ميلوسوفيتش. وقد استقال رئيس الوزراء اليوغسلافي زوران زيزيتش احتجاجا على تسليم ميلوسوفيتش غداة تسليمه.

وسلم ميلوسوفيتش إلى محكمة جرائم الحرب في 28 يونيو/ حزيران بناء على قرار الحكومة الصربية التي رفضت قرارا أصدرته المحكمة الدستورية الاتحادية يتعلق بوقف إجراءات تطبيق المرسوم.

المصدر : الفرنسية