رئيس المحكمة: محاكمة ميلوسوفيتش قد تستمر 15 شهرا
آخر تحديث: 2001/7/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/10 هـ

رئيس المحكمة: محاكمة ميلوسوفيتش قد تستمر 15 شهرا

كلود جوردا
أكد رئيس محكمة العدل الدولية في لاهاي كلود جوردا أن محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش لن تبدأ قبل ثمانية إلى 12 شهرا مشيرا إلى أن المحاكمة قد تستمر لنحو 15 شهرا.

وقال جوردا في تصريحات في بوردو بفرنسا إن محاكمة ميلوسوفيتش قد تستغرق بين 12 إلى 15 شهرا. وأضاف أن المرحلة التي تسبق المحاكمة لا يمكن أن تختصر في أقل من ثمانية إلى 12 شهرا.

وأوضح جوردا أن المحاكمة قد تستغرق من 12 إلى 15 شهرا على الأقل باعتبار أنه يكون هناك ربط للمحاكمة بمحاكمة ثانية حال صدرت مذكرة اتهام ثانية بحق ميلوسوفيتش.

ويرجح جوردا أن توجه للرئيس اليوغسلافي السابق التهمة بارتكاب جرائم حرب في كرواتيا والبوسنة والهرسك بحلول أكتوبر/ تشرين الأول.

وأعرب رئيس محكمة العدل عن أمله في أن يسرع تسليم ميلوسوفيتش بتسليم بقية المسؤولين الصرب المتهمين من طرف هذه المحكمة.

وانتخب كلود جوردا (63 سنة) وهو فرنسي يقيم في بوردو رئيسا لمحكمة العدل الدولية بيوغسلافيا سابقا في نوفمبر/ تشرين الثاني 1999 وهو يتولى كذلك منصب رئيس دائرة الاستئناف في المحكمة نفسها.


أعرب رئيس محكمة العدل عن أمله في أن يسرع تسليم ميلوسوفيتش بتسليم بقية المسؤولين الصرب المتهمين من طرف هذه المحكمة
وكانت المحكمة قد اتهمت ميلوسوفيتش بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب اقترفتها القوات الصربية في كوسوفو عام 1999. وأعلنت محكمة لاهاي أنها تعتزم توجيه اتهام له بجرائم ارتكبت في حربي كرواتيا والبوسنة والهرسك.

وسلمت حكومة صربيا التي تتشكل من الجبل الأسود وجمهورية يوغسلافيا الاتحادية, ميلوسوفيتش الخميس لمحكمة العدل الدولية مناقضة بذلك قرار المحكمة الدستورية اليوغسلافية الأمر الذي أثار أزمة سياسية في بلغراد أسفرت في أولى انعكاساتها عن استقالة رئيس الحكومة الاتحادية.

المصدر : وكالات