صورة بالأقمار الصناعية
للطائرة الأميركية في هاينان
تم اختيار شركة طيران روسية لمهمة لنقل طائرة التجسس الأميركية المعطلة من جزيرة هاينان الصينية، وذلك باستخدام أضخم طائرة في العالم، حسبما أعلن المتحدث باسم شركة طيران بوليوت الروسية.

وقال المتحدث إن شركته فازت في المناقصة الأميركية لإعادة الطائرة إلى الولايات المتحدة على متن طائرة شحن من طراز أنتونوف 124 التي تبلغ حمولتها 120 طنا. وأضاف أنه يجرى الآن اتخاذ الاستعدادات لنقل الطائرة دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

وكانت الصين قد أعلنت في وقت سابق أنه تم التوصل الأسبوع الماضي إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بخصوص كيفية تفكيك الطائرة الأميركية من طراز إي بي 3 وشحنها بعد مرور ثلاثة أشهر على هبوطها الاضطراري بعد أن اصطدمت بمقاتلة صينية، واحتجز أعضاء طاقم الطائرة وعددهم 24 ملاحا في الصين لمدة 11 يوما.

ولم تنته الأزمة الدبلوماسية التي نشبت آنذاك بين الصين والولايات المتحدة إلا بعد أن أبدت واشنطن "أسفها الشديد" لمقتل قائد المقاتلة الصينية في حادث التصادم وهبوط الطائرة المعطوبة على جزيرة هاينان دون تصريح.

وذكرت السفارة الأميركية في بكين أن فريقا من أربعة فنيين أميركيين يجري محادثات مع مسؤولين عسكريين صينيين للاتفاق على الموضوعات اللوجستية اللازمة لعملية نقل الطائرة المعطوبة. في ما أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أن عملية تفكيك الطائرة ستأخذ بعض الوقت وأن طائرتي أنتونوف أوكرانيتين ستشاركان في هذا العمل.

المصدر : الفرنسية