حريق يدمر 12 صاروخا في قاعدة روسية قرب موسكو
آخر تحديث: 2001/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/17 هـ

حريق يدمر 12 صاروخا في قاعدة روسية قرب موسكو

صواريخ روسية (أرشيف)
نقلت وكالات أنباء روسية عن مسؤولين عسكريين قولهم إن حريقا شب في أحد أنظمة الصواريخ طراز أس/300 خارج موسكو مما أدى إلى تدمير ثلاث منصات إطلاق و12 صاروخا دون وقوع إصابات.

وقالت التقارير نقلا عن مسؤولين في سلاح الجو الروسي إن الحريق اندلع صباح اليوم قرب رامنسكوي جنوب شرقي العاصمة بينما كانت الصواريخ في وضع أفقي وتحت غطاء واق، وأظهر شريط فيديو التقطه أحد سكان المنطقة وبثته محطة تلفزيون آر تي آر الرسمية سحابة ضخمة من الدخان تتصاعد فوق غابة.

وقال المسؤولون الروس إن الحريق شب أثناء عملية فحص المعدات وإن النيران ظلت مشتعلة ثلاث ساعات قبل إطفائها، وأضاف غينادي فاسيليف قائد سلاح الجو والدفاع الجوي في منطقة موسكو للمحطة التلفزيونية "اندلع حريق في أحد أنظمة الإطلاق نتيجة لهذا دمرت ثلاث منصات إطلاق وأيضا مجموعة الصواريخ المتوافقة معها".

وقال بيان صادر عن سلاح الجو الروسي في المساء "لم يحدث انطلاق عرضي (لصواريخ)، ليست هناك إصابات... لم تقع أضرار في القرية، لم يجر إجلاء سكان أو عسكريين".

وقال شهود عيان لمحطة تلفزيون أن تي في إنهم سمعوا سلسلة انفجارات وشاهدوا سحابة دخان ضخمة ترتفع فوق المنطقة، وأضافت إحدى هؤلاء "كان هناك انفجاران صغيران ثم انفجار كبير أطاح بنوافذنا، اندفع زوجي وابني إلى الخارج لمعرفة ما يحدث، ثم حدث ذعر"، ووصفت السيدة ما جرى بأنه كان وكأن حربا قد اندلعت في المكان.

ورفض قائد سلاح الجو إعطاء تفسيرات حول سبب الحريق غير أنه قال إن تحقيقا يجرى في الحادث.

ويذكر أن نظام الصواريخ أس/300 نظام متطور وهو جزء رئيسي من الدفاعات الجوية الروسية، وقد تم بيعه إلى عدد من الدول، واقترح مسؤولون أميركيون أن تشتري بلادهم هذا النظام في إطار جهود لإقناع روسيا بالانضمام إلى جهود الولايات المتحدة لبناء نظام دفاعي مضاد للصواريخ.

وأثار الحادث انزعاج القوات المسلحة الروسية التي تعاني نقصا في الأموال، والتي تعرضت مؤخرا لعدد من الحوادث التي أفسدت بعض عملياتها، كما فقد الاتصال مع أربعة أقمار صناعية عسكرية الشهر الماضي بعد اندلاع حريق في محطة كبرى لتقوية الاتصالات جنوب موسكو.

المصدر : رويترز