كوريا الشمالية تهدد باستئناف بناء المفاعلات النووية
آخر تحديث: 2001/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئاسة اللبنانية: لبنان لا يقبل الإيحاء أن الحكومة شريكة في أعمال إرهابية
آخر تحديث: 2001/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/15 هـ

كوريا الشمالية تهدد باستئناف بناء المفاعلات النووية

هددت كوريا الشمالية مجددا باستئناف بناء مفاعلات نووية -يشتبه الغرب بأنها جزء من برنامج عسكري- ما لم تدفع الولايات المتحدة المستحقات المالية تعويضا للأضرار التي لحقت بها بسبب التأخير في بناء محطتي طاقة نوويتين أكثر أمانا.

وتتهم بيونغ يانغ واشنطن بعدم احترام الاتفاق الموقع بين البلدين عام 1994 والذي بموجبه وافقت كوريا الشمالية على تعليق برنامجها النووي مقابل حصولها على تعويضات وتسهيلات لإطلاق الأقمار الاصطناعية. وتسبب التأخير الأميركي في حدوث نقص في إمدادات الطاقة الكهربائية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية إن إنشاء مفاعلي الماء الخفيف "تأخر كثيرا ولهذا فإن تنفيذ الاتفاق وصل منعطفا خطيرا". وتابعت القول بأنه إذا لم تحل المشكلة فإن كوريا الشمالة لن تجد أمامها خيارا سوى استئناف بناء مفاعلات الغرافيت المعتدلة التكاليف من أجل استمرار وجودها.

وقادت كل من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية مشروعا لبناء مفاعلين لتوليد الكهرباء باستخدام الماء الخفيف بتكلفة قدرها 6.4 مليارات دولار في إطار اتفاق مع كوريا الشمالية تم التوصل إليه عام 1994 وتلتزم بمقتضاه بيونغ يانغ بتجميد برنامجها النووي مقابل إقامة المفاعلين الجديدين وإمدادات سنوية من المازوت تقدمها واشنطن.

لكن البرنامج لم ينفذ طبقا للجدول الزمني المتفق عليه بسبب مشاكل مالية وتوتر في شبه الجزيرة الكورية. وتعاني كوريا الشمالية من نقص حاد في إمدادات الطاقة منذ سنوات وطلبت من كوريا الجنوبية المساعدة في حل الأزمة بإمدادها بخمسمائة ميغاوات من الطاقة الكهربائية.

وكان المدير التنفيذي لمنظمة تنمية الطاقة بشبه الجزيرة الكورية قد استبعد أن يكون المفاعل الأول جاهزا قبل عام 2008 أي بعد خمس سنوات من الموعد المقرر.

المصدر : وكالات