الأمم المتحدة تحظر سفر رئيس ليبيريا وكبار المسؤولين
آخر تحديث: 2001/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/15 هـ

الأمم المتحدة تحظر سفر رئيس ليبيريا وكبار المسؤولين

تشارلز تايلور
أعلنت الأمم المتحدة أمس أن رئيس
ليبيريا تشارلز تايلور وعددا من كبار وزرائه ومستشاريه وزوجاتهم والقادة العسكريين هم من بين 150 شخصا يحظر مجلس الأمن الدولي سفرهم.

وقد نشرت لجنة العقوبات لائحة بأسماء القادة الذين يشملهم إجراء منع السفر وذلك بموجب القرار 1343 الذي دخل حيز التنفيذ في السابع من مايو/ أيار الماضي والذي يهدف إلى وقف الدعم الذي تقدمه ليبيريا لمتمردي الجبهة الموحدة الثورية في سيراليون.

ويتعين على جميع الدول بموجب القرار عدم منح الذين وردت أسماؤهم في القائمة تأشيرات دخول إلى أراضيها أو منحهم جواز مرور قبل إخطار مقر الأمم المتحدة في نيويورك أو المنظمات الإقليمية الأفريقية. واستثنى القرار الرحلات الإنسانية والدينية أو تلك التي تستهدف المشاركة في مباحثات سلام في المنطقة.

وقد انتقد الرئيس الليبيري تشارلز تايلور القرار ووصفه بالمجحف مشيرا إلى أن حكومته أوقفت دعمها للمتمردين وقامت بطرد مسؤولي التمرد من أراضيها وشرعت قوانين لوقف تجارة الماس. ولكنه مع ذلك أكد التزامه بالحظر.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر قرارا في الخامس من مارس/ آذار الماضي طلب فيه من جميع دول العالم اتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في القائمة وأسماء زوجاتهم من التنقل عبر هذه الدول كإجراء عقابي لحكومة ليبيريا على دعمها للمتمردين في سيراليون المجاورة.

كما ناشد مجلس الأمن دول العالم وقف استيراد الماس من ليبيريا ومكافحة تهريبه من هناك. ويعتقد أن تجارة الماس المهرب تساعد على تمويل الحرب التي يشنها المتمردون ضد الحكومة في سيراليون منذ عشر سنوات.

المصدر : وكالات