المعارضة الأفغانية تدعي تحقيق انتصار على طالبان
آخر تحديث: 2001/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/14 هـ

المعارضة الأفغانية تدعي تحقيق انتصار على طالبان

قوات طالبان في مواجهة المعارضة (أرشيف)
أعلن تحالف المعارضة المناوئ لحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان سيطرته على أراض في وسط البلاد بعد قتال عنيف خلف 60 قتيلا في صفوف الحركة. في هذه الأثناء قالت طالبان إنها حققت انتصارا عسكريا في أحد المعاقل الرئيسية للمعارضة الأفغانية المسلحة في شمالي البلاد، لكنها لزمت الحذر في الحديث عن المكاسب الميدانية.

وقال متحدث باسم المعارضة إن حوالي 700 مسلح من قواتها مدججين بالأسلحة الآلية وقاذفات الصواريخ هاجموا قوة عسكرية لطالبان في مقاطعة يكاولانغ بولاية باميان الليلة الماضية.

وأضاف أن التحالف وبعد قتال عنيف تمكن من الاستيلاء على المنطقة، موضحا أن القتال أسفر عن مصرع 60 شخصا في صفوف طالبان وأسر 20 من جنودها، وأوضح أنهم غنموا عربات وأسلحة وذخائر.

وأشار المتحدث إلى أن الانتصار الجديد جعل قوات تحالف المعارضة تتقدم 50 كلم باتجاه مدينة باميان الإستراتيجية التي ستمكنها في حال الاستيلاء عليها من السيطرة على الطريق الرئيسي الواصل بين وسط وشمالي البلاد وبالتالي قطع خطوط الإمداد عن حركة طالبان.

وأكدت مصادر تكبد الحركة خسائر كبيرة في مقاطعة يكاولانغ، لكنها أضافت أن قوات طالبان سيطرت أمس على مقاطعة تشال في ولاية تخار شمال شرق البلاد من دون أن تعطي تفاصيل إضافية. واعترف تحالف المعارضة بخسارة قريتين في هذه الولاية، لكنه نفى أن تكون طالبان قد سيطرت بالكامل على المنطقة.

وقد حلقت الطائرات المقاتلة التابعة لطالبان في سماء العاصمة كابل صباح اليوم، في إشارة إلى تجدد القتال. يذكر أن طالبان تسيطر على 95% من أفغانستان.

وتقول الأمم المتحدة في أحدث بيان لها إن سكان يكاولانغ بدؤوا يفرون منها خوفا من تجدد القتال. وتعاني أفغانستان من كارثة إنسانية بسبب الجفاف والحرب الأهلية، وتفيد تقارير المنظمة الدولية بأن 800 ألف أفغاني أصبحوا بلا مأوى العام الماضي. 

المصدر : وكالات