مقتل خمسة أشخاص في أعمال عنف بكشمير
آخر تحديث: 2001/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الجزيرة تحصل على وثيقة سرية لفريق خبراء تابع للجنة العقوبات الدولية على اليمن
آخر تحديث: 2001/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/13 هـ

مقتل خمسة أشخاص في أعمال عنف بكشمير

جثث قتلى انفجار قنبلة وسط سرينغار

لقي خمسة أشخاص مصرعهم بينهم ضابط هندي كبير وامرأتان في أعمال عنف في الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من ولاية جامو وكشمير المتنازع عليها.

وقالت الشرطة الهندية إن أربعة أشخاص قتلوا وجرح 17 آخرون -إصابات بعضهم خطيرة- اليوم عندما ألقى أشخاص يشتبه بأنهم مقاتلون كشميريون قنبلة يدوية على دورية تابعة لقوات الأمن الهندية في شارع مزدحم في منطقة باتامالو وسط سرينغار العاصمة الصيفية لولاية جامو وكشمير. وأضافت أن القنبلة لم تصل إلى هدفها وانفجرت في الشارع.

وفي حادث آخر لقي ضابط كبير من قوات الأمن الهندية مصرعه في كمين نصبه مقاتلون كشميريون لدورية كان يقودها بالقرب من كوكيرناغ التي تبعد 70 كلم جنوبي سرينغار.

وقد أغلقت قوات الأمن الهندية المنطقة على الفور وبدأت عملية تفتيش واسعة بحثا عن المهاجمين. ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الحادث.

وكانت الهند قد ألغت في الأسبوع الماضي هدنة مع المقاتلين الكشميريين استمرت ستة أشهر بعد أن أعلنتها من جانب واحد. وصاحب ذلك دعوة الحاكم العسكري لباكستان الجنرال برويز مشرف لحضور قمة في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي لإيجاد مخرج للمشكلة. وقد وافق الزعيم الباكستاني على إجراء المحادثات.

وتقول الشرطة إن نحو 100 شخص قتلوا من الجانبين منذ إلغاء وقف إطلاق النار.

يذكر أن أكثر من 30 ألف شخص قتلوا في ولاية جامو وكشمير التي تقطنها أغلبية مسلمة منذ اندلاع الاشتباكات بنهاية عام 1989.

المصدر : وكالات