واشنطن وطوكيو تبدآن شراكة من أجل التنمية
آخر تحديث: 2001/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: قتلى وجرحى في انهيار مدرسة بسبب زلزال قوي ضرب المكسيك
آخر تحديث: 2001/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/9 هـ

واشنطن وطوكيو تبدآن شراكة من أجل التنمية

بوش وكويزومي في كامب ديفد
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي انطلاق مبادرة ثنائية جديدة للتعاون فيما يتصل بالمسائل الاقتصادية والتجارية كما اتفقا على بدء مفاوضات على مستوى عال بشأن التغيرات المناخية.

وأشار بيان مشترك صدر عقب لقاء الرئيسين في كامب ديفد إلى المبادرة الاقتصادية باسم "الشراكة الأميركية- اليابانية للتنمية". وأوضح البيان أن المبادرة تشكل بنية لتعاون البلدين في المسائل الاقتصادية والتجارية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وتطرق البيان إلى عزم رئيس الحكومة اليابانية على التطبيق "الحازم والتام لإجراء إصلاحات هيكلية وتنظيمية بغرض إنعاش الاقتصاد الياباني". كما أشار البيان إلى دعم الرئيس الأميركي للخطة اليابانية التي ترمي إلى إنعاش الاقتصاد هناك.

واتفق الرئيسان على بذل الجهود لإطلاق دورة جديدة من المفاوضات التجارية الثنائية أثناء اجتماع منظمة التجارة العالمية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في قطر.

وقال البيان المشترك إن بوش وافق على اقتراح كويزومي بالشروع سريعا في مفاوضات على مستوى حكومي عال بين واشنطن وطوكيو من أجل بحث نقاط الاتفاق حول تحرك مشترك بشأن التغيرات المناخية.

وكان الرئيس الأميركي قد رفض بروتوكول كيوتو للحد من انبعاث الغازات الساخنة. ويفرض هذا البروتوكول على الدول الصناعية خفض انبعاث تلك الغازات في الفترة من 2008-2012.

غير أن أيا من الدول الموقعة على البروتوكول تقريبا لم تصادق عليه, في انتظار التوصل إلى اتفاق مكمل له يحدد شروط تطبيقه, وهو موضع تفاوض منذ ثلاث سنوات. ومن المقرر استئناف المفاوضات في 16 يوليو/ تموز المقبل في بون.

وتعد الولايات المتحدة المصدر الأول لانبعاثات غاز الكربون في الجو, إذ إنها مسؤولة عن 25% من الانبعاثات العالمية لهذا الغاز.

المصدر : وكالات