بوش يتعهد بدعم التنمية والديمقراطية في أفريقيا
آخر تحديث: 2001/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/8 هـ

بوش يتعهد بدعم التنمية والديمقراطية في أفريقيا

بحث الرئيس الأميركي جورج بوش مع قادة كل من غانا ومالي والسنغال قضايا الأمن الإقليمي والتنمية الاقتصادية في أفريقيا وتعهد بتقديم الولايات المتحدة الدعم اللازم لهذه الدول لدى البنك الدولي من أجل استمرار النهوض بالبنية الأساسية والزراعة فيها.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر إن اجتماع بوش مع رؤساء هذه الدول "مؤشر على التزام الرئيس واهتمامه بأفريقيا". وأضاف أن هذه الدول التي تقع في غرب أفريقيا هي الجواهر الحقيقية في القارة من حيث أنها دول ديمقراطية تتمتع بإصلاحات اقتصادية حقيقية.

وقال الرؤساء الأربعة في بيان مشترك صدر بعد الاجتماع "يؤكد هذا الاجتماع على الاهتمام الكبير الذي توليه الولايات المتحدة بهذه الديمقراطيات الأفريقية القوية".

وأكد البيان المشترك على تشجيع الاستقرار والسلام والديمقراطية في غرب أفريقيا. كما أعلن البيان عن رفض الولايات المتحدة لأي محاولة لتقويض الديمقراطيات الشرعية هناك عن طريق الانقلابات العسكرية وغيرها من الوسائل.

وأعلن كل من الرئيس الغاني جون كوفور والرئيس المالي ألفا عمر كوناري والرئيس السنغالي عبد الله واد للصحفيين بعد محادثاتهم مع الرئيس بوش أنه وعدهم بالتدخل لدى البنك الدولي من أجل الحصول على القروض اللازمة لدعم البنية الأساسية وتحقيق تقدم زراعي في دولهم.

فيما قال مسؤول أميركي كبير إن بوش أعرب عن استعداده لزيادة مبلغ الـ200 مليون دولار الذي تعهدت الولايات المتحدة بتقديمه لصندوق عالمي لمكافحة الإيدز بمجرد أن تقدم دول أخرى مساهمات في هذا الإطار.

كما وعد بوش الرؤساء الثلاثة بتشجيع الشركات الأميركية على الاستثمار في دولهم.

المصدر : وكالات