جونشيرو كويزومي

قالت أنباء صحفية في طوكيو إن اليابان والولايات المتحدة تستعدان للإعلان عن حقبة جديدة في مجال التحالف الأمني بينهما. وينتظر أن يعلن عن ذلك أثناء القمة التي ستجمع رئيس الوزراء الياباني جونشيرو كويزومي بالرئيس الأميركي جورج بوش في كامب ديفد السبت القادم.

فقد قالت صحيفة سانكي شيمبون المحافظة إن بيانا مشتركا في أعقاب مباحثات الجانبين سيصدر بهذا الشأن خصوصا مع التفهم الذي أبدته اليابان لمشروع الدفاع الصاروخي الأميركي.

وأضافت الصحيفة أن البيان المشترك سيؤكد دخول التحالف الأمني بين البلدين والذي مضى عليه 50 عاما "حقبة جديدة" ستساهم في إرساء السلام بمنطقة آسيا والباسيفيك.

وتوقعت الصحيفة أن يتطرق البيان إلى استمرار اليابان في جهودها التقنية المشتركة مع الولايات المتحدة لتطوير مشروع أميركي آخر موجه ضد هجمات محتملة بالصواريخ ويطلق عليه "مسرح الدفاع الصاروخي".

وقالت الصحيفة أيضا إنه من المحتمل أن يعلن كويزومي عن مباشرة اليابان لإجراء "دراسة" تتعلق بمبدأ الدفاع الذاتي الجماعي الذي تؤمّن فيه طوكيو دفاعا عن حلفائها في مواجهة أي هجوم مسلح عليهم حتى لو لم تتعرض هي نفسها للهجوم.

وفي الوقت الذي لم تتوفر فيه تأكيدات من الحكومة اليابانية للأنباء التي أوردتها الصحيفة، فإن رئيس الوزراء كويزومي أبلغ رؤساء الحزبين الشريكين معه في الائتلاف الحكومي اليوم أنه يريد "بناء علاقة تقوم على الثقة مع الرئيس الأميركي" كما أكد أن "العلاقة مع الولايات المتحدة ضرورية جدا على المستوى العالمي".

المصدر : الفرنسية