تجربة روسية ناجحة لصاروخ باليستي
آخر تحديث: 2001/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/6 هـ

تجربة روسية ناجحة لصاروخ باليستي

أعلنت روسيا أنها أجرت تجربة ناجحة لصاروخ باليستي يبلغ مداه سبعة آلاف كيلومتر من قاعدتها في جمهورية كزاخستان. وقالت القيادة العسكرية إن الصاروخ "آر إس 18" المعروف لدى الدول الغربية باسم "إس إس 19" أطلق صباح اليوم واستطاع أن يصيب هدفه بنجاح في شبه جزيرة كامشاتكا بأقصى شرق البلاد.

وأضافت القيادة أن نجاح التجربة يثبت أن الاعتماد الروسي على الصواريخ يعتبر جيدا. وقد أجرت موسكو حتى الآن تجارب على 90 صاروخا من هذا النوع من الصواريخ الذي دخل العمل عام 1975.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن روسيا تملك نحو 180 رأسا من هذا الصاروخ الذي يبلغ عمره نحو 27 عاما ويعد ثاني أكثر الصواريخ فعالية في الترسانة الحربية الروسية بعد صاروخ "الشيطان" القادر على حمل رؤوس متعددة.

وقد بدأت روسيا منذ فترة نفض الغبار عن أسلحتها الإستراتيجية إثر الجدل مع الولايات المتحدة بشأن الدرع الصاروخي الأميركي الذي يجد معارضة شديدة من روسيا بوصف أنه يقوض اتفاقية عام 1972 للحد من الصواريخ المضادة للصواريخ.

وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا بتزويد الصواريخ الروسية برؤوس متعددة من أجل مواجهة نظام الدفاع الأميركي في حالة رفض واشنطن وقف المشروع، وذلك رغم تأكيد قادة عسكريين روس بأنهم لا يريدون بدء سباق تسلح جديد.

ويرى المراقبون أن النشاط الذي عاد مرة أخرى للمنظومة الصاروخية الروسية عبر تطوير الأنظمة وإجراء التجارب يمثل استباقا من موسكو لصراع إستراتيجي محتمل مع الولايات المتحدة إذا فشلت مساعيها لثني واشنطن عن تنفيذ مشروع الدرع الصاروخي.

المصدر : وكالات