انفجار بالعاصمة البنغالية قبل انتهاء إضراب عام
آخر تحديث: 2001/6/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/5 هـ

انفجار بالعاصمة البنغالية قبل انتهاء إضراب عام

مسافرون ينتظرون بسبب إضراب في بنغلاديش (أرشيف)
أصيب شخص واحد على الأقل في انفجار قنبلة بأحد شوارع داكا عاصمة بنغلاديش. ويأتي الانفجار في إطار سلسلة أعمال العنف التي تعرضت لها المدن الرئيسية في بنغلاديش أثناء الإضراب العام للمعارضة والذي انتهى في وقت لاحق.

وقالت مصادر الشرطة إن الانفجار وقع عندما ألقى مجهولون قنبلة من بناية مرتفعة بأحد أحياء العاصمة مما أدى لإصابة شخص كان يقود دراجته. وأوضحت الشرطة أنه لم تقع حوادث عنف أخرى قبل نهاية الإضراب الذي بدأ أمس استجابة لدعوة حزب بنغلاديش الوطني المعارض بزعامة خالدة ضياء.

وقالت الأنباء إن الدعوة للإضراب لقيت استجابة واسعة في داكا والمدن الرئيسية. فقد أصيبت الحياة في العاصمة بالشلل التام وتوقفت جميع وسائل المواصلات عن العمل وأغلقت المحال التجارية أبوابها.

وفرضت قوات الشرطة حراسة مشددة حول المباني الحكومية الرئيسية. وأكد شهود عيان أن بعض البنوك فتحت أبوابها في الساعات الأخيرة من الإضراب لتعويض بعض الخسائر التي نجمت عنه . وقالت مصادر اقتصادية إن العمل توقف أيضا في ميناء شيتاغونغ الذي يتعامل في 80% من صادرات وواردات البلاد.

وأعلنت مصادر الشرطة عن وقوع عدة انفجارات محدودة في العاصمة داكا أثناء الإضراب وكذلك أعمال شغب متفرقة أشعل فيها البعض النار في حافلة دون وقوع إصابات.

حسينة واجد
وهاجم حزب رابطة عوامي بزعامة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد بشدة منظمي الإضراب. وقال نواب الحزب في البرلمان إن المعارضة أرادت بالإضراب تعويض فشلها في منع إقرار قانون الحماية الأمنية مدى الحياة للشيخة حسينة وشقيقتها.

وكانت المعارضة قد نظمت منذ الخميس الماضي تظاهرات في كافة أنحاء البلاد انتهت بإضراب عام أصاب الحياة في البلاد بالشلل التام أمس. واحتجت المعارضة على إقرار قانون يمنح عائلة الرئيس الراحل مجيب الرحمن الحماية الأمنية الدائمة واعتبرته غير دستوري ومحاولة للتأثير في الانتخابات العامة في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

المصدر : وكالات