مجموعة من مقاتلي تنظيم القاعدة في تدريبات عسكرية بأفغانستان (أرشيف)
حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر من سعي المنشق السعودي أسامة بن لادن لتجنيد عملاء محليين لمهاجمة أهداف إسرائيلية. في غضون ذلك أمرت المحكمة العليا في إسبانيا بتسليم شخص تشتبه في علاقته ببن لادن إلى فرنسا تمهيدا لمحاكمته.

فقد قال بن إليعازر أمام مؤتمر للوكالة اليهودية في القدس إن بن لادن يحاول التسلل إلى إسرائيل عن طريق سكان محليين وآخرين يتم إدخالهم بطرق مختلفة لإقامة كيان لهم داخل إسرائيل.

وزعم وزير الدفاع الإسرائيلي أن هناك ائتلافا تم تشكيله في الآونة الأخيرة يضم منظمات فلسطينية وشيعية بالإضافة إلى تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن يهدف إلى "ضرب أهداف إسرائيلية وأميركية وأوروبية".

بن إليعازر
وقال بنيامين بن إليعازر إن أكبر خطر على إسرائيل يتمثل في "الأصولية الإسلامية التي نمت على الأخص في إيران"، مشيرا إلى أن إيران تملك الآن صواريخ طويلة المدى قادرة على الوصول إلى أي مكان في إسرائيل.

وجاءت تحذيرات بن إليعازر هذه بعد تقرير بثه تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) يوم السبت الماضي مفاده أن أتباع بن لادن يخططون لهجوم كبير على أهداف أميركية وإسرائيلية في غضون الأسبوعين المقبلين. وكان مساعد لأسامة بن لادن نفى ما جاء في ذلك التقرير.

ويقول مسؤولون أمنيون إسرائيليون إنه قد لا يمر وقت طويل قبل أن يخطط بن لادن لضربة ضد إسرائيل، غير أنهم يؤكدون أن التهديدات الرئيسية لإسرائيل تأتي من جماعات مثل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تنشط في الأراضي الفلسطينية، ومقاومي حزب الله في لبنان.

في غضون ذلك أمرت المحكمة العليا الإسبانية بتسليم الجزائري محمد بن زكريا المشتبه في انتمائه لجماعات إسلامية على صلة بتنظيم القاعدة إلى فرنسا تمهيدا لمحاكمته.

وقال قاضي المحكمة العليا إسماعيل مورينو إن المحكمة وافقت على طلب تسليم بن زكريا الذي تقدمت به محكمة في باريس لمحاكمته هناك.

وكان بن زكريا قد اعتقل في جنوب شرق إسبانيا يوم الجمعة الماضي. وقال وزير الداخلية الإسباني ماريانو راجوي بعد اعتقاله إن المشتبه به "أكثر الإرهابيين خطورة من بين المطلوبين للعدالة في الوقت الراهن".

الشرطة الإسبانية تعتقل بن زكريا (أرشيف)
وذكرت مصادر بأن بن زكريا وافق على ترحيله إلى فرنسا معلنا استعداده لمواجهة أي تهمة توجه إليه. كما ذكرت صحف إسبانية نقلا عن مصادر قانونية في الأيام القليلة الماضية أنه يشتبه في تورط بن زكريا في التآمر لتفجير مبنى البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، في حين رفض مسؤولون التعليق على ما أوردته تلك الصحف.

المصدر : رويترز