متمردو سيراليون مستعدون للمثول أمام القضاء بشروط
آخر تحديث: 2001/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/4 هـ

متمردو سيراليون مستعدون للمثول أمام القضاء بشروط

متمرد يطلق النارعلى مواطن في سيراليون (أرشيف)

أبدى متمردو سيراليون استعدادهم للمثول أمام محكمة خاصة بتهم ارتكابهم جرائم إبان الحرب الأهلية الطويلة في البلاد. وأكد قائد الجبهة الثورية المتحدة أن آخرين ارتكبوا جرائم أكثر بشاعة من الجبهة يجب أن يحاكموا كذلك.

وأشار القائد عيسى سيساي الذي استلم قيادة الجبهة بعد اعتقال فوداي سنكوح في حديث للتلفزيون الرسمي إلى الجنود الذين قاموا بانقلاب وسيطروا على السلطة عام 1997 وطلبوا من المتمردين الانضام إليهم. وقد تمكنت قوات أفريقية بقيادة نيجيريا عام 1998 من طرد الانقلابيين من السلطة وإعادة الرئيس المنتخب أحمد تيجان كباح إليها.

وكانت الحكومة في فريتاون قد وقعت اتفاقا لوقف إطلاق النار مع الجبهة الثورية المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مما زاد من فرص السلام في البلاد وسمح لجنود من قوات حفظ السلام بالانتشار.

وكانت الأمم المتحدة قررت العام الماضي إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة المسؤولين عن أكثر الأعمال بشاعة أثناء الحرب الأهلية في سيراليون. وقد تأخر إنشاء المحكمة في فريتاون بسبب نقص التمويل.

وقد راجت سمعة سيئة عن أفراد الجبهة الثورية المتحدة بأنها تقطع أطراف المدنيين، غير أن الجبهة نفت ذلك وقالت إن المسؤول عن بتر أطراف المدنيين هم جنود من الجيش.

وقال وزير العدل السيراليوني سولومون بيروا إن عددا من الدول عرضت تمويل وتغطية تكاليف العملية القضائية. وأشار إلى وجود خطة لتأسيس لجنة تقصي حقائق على غرار ما حدث في جنوب أفريقيا.

المصدر : رويترز