يوغسلافيا: بدء سريان مرسوم التعاون مع محكمة لاهاي
آخر تحديث: 2001/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/3 هـ

يوغسلافيا: بدء سريان مرسوم التعاون مع محكمة لاهاي

سلوبودان ميلوسوفيتش

بدأ اليوم سريان مرسوم حكومي يوغسلافي يمهد الطريق لمحاكمة الرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش أمام محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي، غير أنه مهدد بالإعاقة من قبل المحكمة الدستورية في بلغراد. واعتبرت متحدثة باسم المدعية العامة لمحكمة لاهاي المرسوم خطوة أولى، لكنها قالت إن ذلك لا يعني شيئا ما لم يقترن بالتنفيذ.

ويضفي المرسوم طابعا رسميا على علاقة بلغراد مع محكمة جرائم الحرب وإجراءات تسليم المشتبه بهم مثل ميلوسوفيتش وآخرين. وجاء المرسوم الحكومي بعد رفض البرلمان الاتحادي إقرار مشروع مماثل.

ويأتي قبل أيام من انعقاد اجتماع للدولة المانحة ليوغسلافيا في بلغراد يوم الجمعة القادم والذي يتوقع أن يوافق على منح الحكومة اليوغسلافية معونة قد تصل إلى مليار دولار هي في حاجة ماسة إليها.

وقد تعهد محامي ميلوسوفيتش الذي زاره في سجن بلغراد -المحتجز فيه بسبب اتهامات بالفساد- بالطعن في المرسوم، وطلب من المحكمة الدستورية تعليقه ريثما يصدر قرار بشأنه.

لقطة من الاجتماع الحكومي الذي أصدر مرسوم التعاون مع محكمة لاهاي
وقد وضع المرسوم الحكومة اليوغسلافية في أزمة حيث رفض الحزب الاشتراكي الشعبي في جمهورية الجبل الأسود تأييد مشروع القانون داخل البرلمان الاتحادي. وقاطع وزراء الحزب كلهم إلا واحدا الاجتماع الحكومي، وطلبوا من قيادة الحزب اتخاذ قرار بشأن بقائهم في مناصبهم الحكومية.

ومن ناحية أخرى اعتبرت فلورانس هارتمان المتحدثة باسم المدعية العامة لمحكمة لاهاي كارلا ديل بونتي المرسوم الحكومي بأنه خطوة أولى، لكنها أشارت إلى أنه لن يعني شيئا ما لم يتبع بإجراءات فعلية لتسليم ميلوسوفيتش والمطلوبين الآخرين.

وقد رحبت بريطانيا بالمرسوم الذي أصدرته حكومة بلغراد، واعتبره وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في بيان له بأنه خطوة أخرى لإحلال العدل في منطقة البلقان ويرجع بالفائدة على يوغسلافيا.

على صعيد آخر أصيب 21 شخصا بجروح طفيفة في انفجار قنبلة يدوية في أحد المقاهي جنوبي صربيا. وذكرت وكالة تانجوغ اليوغسلافية للأنباء بأن الانفجار وقع وسط مدينة ليسكوفتش الواقعة على بعد 240 كلم جنوبي شرق بلغراد. وتقول الشرطة إن القنبلة وضعت من قبل أحد رواد المقهى، وغادر المكان قبل انفجارها.

المصدر : وكالات