واشنطن تحذر رعاياها في الخارج من تهديدات محتملة
آخر تحديث: 2001/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/2 هـ

واشنطن تحذر رعاياها في الخارج من تهديدات محتملة

قوات أمريكية في الخليج (أرشيف)

وجهت الولايات المتحدة إلى رعاياها في الخارج مذكرة حيطة وحذر عالمية بسبب ما أسمته بالخطر المتزايد من وقوع عمليات إرهابية. ويتزامن ذلك مع وضع القوات الأميركية في الخليج في أقصى حالات التأهب.
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية في هذه المذكرة "الحكومة الأميركية تبلغت أن المواطنين الأميركيين والمصالح الأميركية في الخارج يمكن أن يتعرضوا لخطر متزايد، لأعمال إرهابية تقوم بها مجموعات متطرفة". لكنها لم توضح طبيعة هذه التهديدات.
وقد أقفلت الولايات المتحدة سفارتيها أمام الجمهور في السنغال والبحرين بصورة مؤقتة لإجراء إعادة نظر في التدابير الأمنية.
وطالبت سفارتا الولايات المتحدة في كل من قطر والمملكة العربية السعودية الرعايا الأميركيين في البلدين بتوخي الحذر بناء على التحذير العالمي المشار إليه. وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في الرياض إن رسالة بهذا الخصوص ستوضع على موقع السفارة على شبكة الإنترنت وستسجل على خطوط الهاتف. وتدعو الرسالة الرعايا الأميركيين لأن يكونوا بعيدين عن الأنظار، وأن ينوعوا طرق تنقلاتهم الضرورية وأوقاتها، وأن يتعاملوا مع البريد والطرود القادمة من مصادر غير مألوفة بحذر.

تفجير الخبر (أرشيف)
وقال المتحدث إن التحذير على مستوى العالم ليس له علاقة خاصة بأي تهديد في السعودية، مشيرا إلى أن التحذير الأخير يأتي في أعقاب تنبيهات سابقة أعلنت العام الماضي تحذر الأميركيين من أنهم قد يكونون هدفا لجماعات على علاقة بتنظيم القاعدة الذي أسسه المنشق السعودي أسامة بن لادن المطلوب من قبل الولايات المتحدة لمحاكمته بشأن تفجير سفارتيها في تنزانيا وكينيا.

وفي البحرين أغلقت السفارة الأميركية أبوابها أمام الجمهور وقال رجل أمن أمام السفارة إنه من المحتمل أن تظل السفارة مغلقة حتى الاثنين المقبل. وقالت السفارة الأميركية في أبوظبي إنه ليست هناك أي خطط لإصدار تحذير. وسبق إصدار تحذير خاص بالسفر فيما يتعلق باليمن في أوائل الشهر الجاري.

وكانت القوات الأميركية في الخليج وضعت في حالة تأهب قصوى بسبب تهديدات غير محددة لكنها أخذت مأخذ الجد من جانب الإدارة الأميركية، وتقول إن لهذه التهديدات علاقة بتنظيم القاعدة.

وصدرت الأوامر للسفن الحربية الأميركية في البحرين مقر الأسطول الخامس الأميركي بالإبحار، كما اختصرت مناورة تدريبية لمشاة البحرية الأميركية في الأردن.

وذكرت الأنباء أن هناك ثلاثة تهديدات على الأقل بشن هجمات على القوات الأميركية في الخليج في الخامس والعشرين من الشهر الجاري الذي يصادف الذكرى الخامسة لحادث تفجير الخبر الذي أسفر عن مقتل 19 عسكريا أميركيا عام 1996.

المصدر : رويترز