موسكو: موقف واشنطن من الأسلحة الإستراتيجية غامض
آخر تحديث: 2001/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/2 هـ

موسكو: موقف واشنطن من الأسلحة الإستراتيجية غامض

إيغور سيرغييف
وصفت روسيا موقف إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش إزاء خطط تخفيض الأسلحة الإستراتيجية الدفاعية بالغامض، وجددت معارضتها لنظام الدفاع الصاروخي الأميركي المقترح.

وقال مستشار الرئيس الروسي وزير الدفاع السابق إيغور سيرغييف إن الرئيس الأميركي صرح قبل لقاء القمة الذي جمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في سلوفينيا السبت الماضي أنه مستعد لإجراء تخفيض كبير في الترسانة النووية الأميركية في الوقت الذي كان يمضي فيه قدما ببرنامج النظام المضاد للصواريخ.

وتسائل سيرغييف في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس "بأي شكل ستخفض الولايات المتحدة ترسانتها النووية، عن طريق المفاوضات أم بخطوات أحادية؟ وإلى أي حد ستخفض رؤوسها النووية، إلى 1500 أم 2000 أم 3000 رأس؟".

وجدد سيرغييف رفض موسكو لنظام الدفاع الصاروخي الأميركي المقترح وطالب واشنطن بتحديد موقفها صراحة من معاهدة حظر الأسلحة البالستية الموقعة بين الجانبين عام
1972.

وقال وزير الدفاع الروسي السابق إن موقف موسكو الواضح هو أنها ضد انتهاك هذه المعاهدة، وإلا فإن ذلك سيعني حدوث فوضى في كامل نظام الاستقرار الإستراتيجي والتحكم في الأسلحة وتكنولوجيا الصواريخ.

وكان سيرغييف قد أعلن عقب قمة بوتين وبوش أنه إذا انسحبت واشنطن من معاهدة عام 72 على نحو أحادي فإن موسكو قد ترد بتطوير ترسانتها النووية عن طريق تزويد صواريخها الحالية برؤوس نووية مزدوجة.

المصدر : أسوشيتد برس