طائرة سوخوي روسية تغادر معرض لو بورجيه
آخر تحديث: 2001/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/1 هـ

طائرة سوخوي روسية تغادر معرض لو بورجيه

الطائرة الروسية رابضة في مطار لو بورجيه قبل إقلاعها
غادرت طائرة روسية من نوع سوخوي معرض باريس الجوي بعد أن كانت محتجزة هناك بموجب قضية رفعتها شركة سويسرية تطالب روسيا بتسديد متأخرات مالية من عقد سابق بين الطرفين.

وقال متحدث باسم وكالة الطيران والفضاء الروسية في باريس أن موعد إقلاع الطائرة إلى موسكو كان مخططا قبل انطلاق معرض لو بورجيه للطيران مضيفا "لقد حاول السويسريون أن يختلقوا فضيحة ولكن من الواضح أنهم فشلوا".

وكانت شركة نوغا السويسرية للاستيراد والتصدير قد حصلت على أمر من القضاء الفرنسي بحجز الطائرة المقاتلة وطائرة تدريب أخرى من نوع ميج وهي روسية أيضا وطلبت من برج المراقبة في المطار الفرنسي بمنعهما من المغادرة حتى تقوم الحكومة الروسية بدفع الديون المستحقة وقدرها 63 مليون دولار حسب ادعاء الشركة.

ولم تعرف على الفور الظروف التي غادرت فيها الطائرة مطار لو بورجيه.

وقد أثار الحادث -الذي وقع عشية زيارة الرئيس الفرنسي جاك شيراك إلى روسيا- غضب موسكو وطالب مسؤولون روس بمراجعة علاقة بلادهم مع فرنسا. لكن وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف رد بالقول إن موسكو ستفعل ما بوسعها لمنع أي تأثيرات سلبية للحادث على العلاقات مع باريس.

وتقول الحكومة الروسية إنها دفعت ما عليها من ديون للشركة الفرنسية قبيل انهيار العملة الروسية عام 1993، وتصر شركة نوغا أنها تسلمت جزءا يسيرا فقط من مستحقاتها من العقد الأصلي.

وكانت الشركة السويسرية قد رفعت دعوى في القضية نفسها عام 1993 وتمكنت حينذاك من الحصول على أمر قضائي بتجميد حسابات البنك المركزي الروسي في سويسرا ولوكسمبورغ.

المصدر : وكالات