واشنطن تستعد لاتهام سعوديين في انفجار الخبر
آخر تحديث: 2001/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/30 هـ

واشنطن تستعد لاتهام سعوديين في انفجار الخبر

محققون سعوديون في موقع الانفجار (أرشيف)
قال مسؤولون أميركيون إن مدعين يعدون لتوجيه أول تهم جنائية في ما يتصل بتفجير الخبر الذي قتل فيه 19 عسكريا أميركيا في السعودية عام 1996 وإن ذلك قد يتم اليوم. وأضافوا أن المدعين يعتزمون الطلب من هيئة محلفين عليا فدرالية في فيرجينيا إصدار لائحة اتهام ضد عدد من السعوديين الذين تم الربط بينهم وبين تفجير شاحنة محملة بالمتفجرات خارج ثكنات عسكرية أميركية في الظهران بالسعودية مما أدى أيضا إلى إصابة نحو 500 شخص.

وقال المسؤولون إن التهم الجنائية ستوجه قبل حلول الذكرى السنوية الخامسة للانفجار يوم 25 يونيو/ حزيران. وبعض التهم قيد الدراسة تسقط بالتقادم بمرور خمس سنوات.

كما ستوجه التهم أيضا قبل أن يتقاعد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي لويس فريه الذي اهتم شخصيا بالقضية ومارس ضغوطا على السعودية للتعاون فيها. وقال مسؤولون في مكتب التحقيقات الفدرالي إن من المتوقع أن يترك فريه منصبه مطلع الأسبوع القادم.

مبنى القوات الأميركية في الخبر عقب الانفجار 

وقال المسؤولون إن فريه يعتزم حضور مؤتمر صحفي في مقر مكتب التحقيقات الفدرالي اليوم لإعلان التهم، وإن من بين الذين يتوقع توجيه التهم إليهم عددا من السعوديين الذين سجنوا في بلدهم في ما يخص الهجوم. لكن من غير الواضح إن كان أي منهم سيسلم إلى الولايات المتحدة. وتحتجز السعودية عددا من المشتبه بهم الذين تم الربط بينهم وبين التفجير ومنهم هاني الصايغ وهو سعودي سلمته الولايات المتحدة عام 1999.

المصدر : رويترز