روسيا تعلن استعدادها للمشاركة في قوة الأطلسي بمقدونيا
آخر تحديث: 2001/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/30 هـ

روسيا تعلن استعدادها للمشاركة في قوة الأطلسي بمقدونيا

إيغور إيفانوف
أعلنت موسكو عن عدم ممانعتها في اشتراك وحدات روسية في قوة محتملة هدفها نزع أسلحة المقاتلين الألبان في مقدونيا استنادا إلى الاقتراح الذي تقدم به حلف الأطلسي. ولكن روسيا دعت أيضا إلى نزع سلاح المقاتلين في كوسوفو وقالت إن أحداث مقدونيا تكرار لما جرى في كوسوفو.

ونسبت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إلى وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف قوله إن بلاده لا تستبعد المشاركة. ولكن إيفانوف دعا إلى نزع السلاح في إقليم كوسوفو أيضا لأن "المشكلة كلها" تأتي من هناك. وقال إيفانوف إن فشل الناتو في نزع أسلحة المقاتلين في كوسوفو قد أدى برأيه إلى حصول المشكلة في مقدونيا.

يشار إلى أن روسيا تشارك حاليا في قوتين لحفظ السلام إحداهما في البوسنة (سفور) والأخرى في كوسوفو (كفور) ضمن قوات حلف الأطلسي. ويبلغ عدد القوات الروسية العاملة في المنطقتين أكثر من 3000 جندي من قوات المظلات.

وكان الأمين العام لحلف الأطلسي جورج روبرتسون قد أعلن أن الحلف على استعداد للموافقة على تنفيذ مهمة نزع أسلحة في مقدونيا حيث توجد برأيه مخاطر نشوب "حرب أهلية".

وستتألف القوة المقترحة من 3000 عسكري ويتوقع أن تبدأ عملها في أعقاب توصل الأطراف المقدونية إلى اتفاق سلام بينها.

كما أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها للمشاركة في المهمة, ولكنها لم تتخذ قرارات رسمية بهذا الشان.

وسبق أن أعلن الرئيس الأميركي في أعقاب اجتماعه بالرئيس الروسي في أول قمة بينهما في سلوفينيا عن إمكانية تعاون الولايات المتحدة وروسيا في إنهاء الحرب العرقية في مقدونيا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: