أكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية توقيعها عقد شراء 50 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 أميركية الصنع. وكانت شركة لوكهيد مارتن الأميركية المتخصصة في صناعات الطيران قد أعلنت أمس أن إسرائيل أبرمت معها عقدا للحصول على المقاتلات المذكورة.

وبحسب مصادر في صناعة الطيران فإن المقاتلات الخمسين -وهي من الطراز نفسه الذي استخدمته إسرائيل مؤخرا في قمع الفلسطينيين- ستزود بعدة أنظمة حربية إسرائيلية وبمحركات برات ويتني.

وقال المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس يارون إن عملية الشراء التي تبلغ قيمتها ملياري دولار أميركي، ستعزز بشكل كبير جدا من قدرات سلاح الجو الذي يستند إلى أسطول من طائرات إف 16 الأميركية. وتملك إسرائيل حوالي 700 طائرة حربية.

وتبلغ حصة شركة لوكهيد مارتن في الصفقة 1.3 مليار دولار أميركي، وستمول الصفقة من المعونة الأميركية إلى إسرائيل والتي تبلغ ملياري دولار سنويا.

وستضاف الدفعة الجديدة من الطائرات إلى 50 مقاتلة أخرى من الطراز نفسه طلبتها إسرائيل من لوكهيد مارتن عام 1999، ومن المقرر أن يكتمل استلامها عام 2006. وستسلم المقاتلات الجديدة بين عامي 2006 و2009.

يذكر أن بيان الاتفاق مع الشركة الأميركية وزع أمس أثناء معرض لوبورغيه الرابع والأربعين لصناعة الطيران بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس.

المصدر : الفرنسية