بوش يرفض العفو عن محكوم عليه بالإعدام
آخر تحديث: 2001/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/28 هـ

بوش يرفض العفو عن محكوم عليه بالإعدام

تظاهرات في أميركا ضد عقوبة الإعدام (أرشيف)
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جورج بوش رفض منح العفو لخوان راؤول غارسيا أحد مهربي المخدرات من أصل مكسيكي محكوم عليه بالإعدام بتهمة القتل. ومن المقرر أن يعدم غارسيا في غضون ساعات بحقنة سامة في سجن فدرالي بولاية إنديانا.

ويتم تنفيذ الحكم بسجن تيري هوتي بولاية إنديانا في الغرفة نفسها التي تم فيها إعدام تيموثي مكفاي المدان في حادث انفجار أوكلاهوما. وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر إلى أن هذا القرار يأتي بعد أن استنفد المحكوم عليه جميع وسائل الاستئناف.

وكانت المحكمة العليا في الولايات المتحدة رفضت التماسا بتأجيل تنفيذ إعدام غارسيا. وكان محاموه قد اعتبروا أن حكم الإعدام بحق موكلهم يشكل انتهاكا للاتفاقات الدولية لحماية حقوق الإنسان. 

وقد اعترف خوان غارسيا (44 عاما) -وهو متزوج وأب لأربعة أطفال- بجميع التهم الموجهة إليه، وسبق أن تم تأجيل إعدامه مرتين. ويأتي إعدام غارسيا في وقت تتعرض فيه إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لضغوط داخلية وخارجية بشأن إعادة النظر في أحكام الإعدام بالولايات المتحدة.

وكانت تظاهرات الاحتجاج أثناء جولة بوش الأوروبية الأخيرة ترفع لافتات تندد بإعدام تيموثي مكفاي. كما تدخلت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي لمطالبة بوش بإلغاء تنفيذ حكم الإعدام في معاق ذهنيا بولاية أيوا الأسبوع الماضي.

وكان حاكم ولاية تكساس الأميركية رفض أمس مشروع قانون أقرته الجمعية التشريعية في الولاية يمنع إعدام المتخلفين عقليا الذين يواجهون حكما بالعقوبة القصوى، معتبرا أن القانون الحالي قادر على حماية من لا يستطيعون التمييز بين الخطأ والصواب، الأمر الذي شكل ضربة جديدة لمناهضي حكم الإعدام بالولايات المتحدة.

ورأى الحاكم ريك بيري الذي خلف الرئيس جورج بوش في منصب حاكم تكساس في بيان بهذا الخصوص أن المشروع ينسف نظام المحلفين الذي يضمن لهم الكلمة الأخيرة في أن يأخذوا في الاعتبار آراء الخبراء بشأن التخلف العقلي لمتهم ما حتى يقرروا الأسباب التخفيفية. وقال "أعتقد أن الأمر يعود للمحلفين لكي يقرروا في ضوء الأدلة التي بين أيديهم".

المصدر : وكالات