أرميتاج: علاقاتنا مع الهند لا تهدد الصين
آخر تحديث: 2001/6/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ

أرميتاج: علاقاتنا مع الهند لا تهدد الصين

كلينتون بين رجال دين هندوس أثناء زيارته لمدينة أحمد آباد الهندية في أبريل/ نيسان الماضي
أكد نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد آرميتاج أن علاقات بلاده مع الهند لا تعتبر تهديدا للصين ولا تشكل جبهة إستراتيحية لمواجهتها. وأشار آرميتاج إلى أن واشنطن تنظر إلى الهند على أنها صديق حقيقي. وتشهد العلاقات بين واشنطن ونيودلهي تحسنا متسارعا أرسى دعائمه الرئيس السابق بيل كلينتون.

وقال آرميتاج في مقابلة مع صحيفة "ذا هندو" إنه منذ وصول الرئيس جورج بوش إلى البيت الأبيض تسارعت وتيرة تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين التي بدأت إبان عهد الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون.

واعترف المسؤول الأميركي بأن واشنطن ولسنوات لم تكن سياستها متوازنة في جنوب آسيا. وأوضح أن علاقات بلاده مع باكستان (التي تعتبر العدو التقليدي للهند) كان ينظر إليها بشكل سطحي على أنها علاقات عظيمة. وأشار إلى أن تلك العلاقات كانت مبنية على أسس خاطئة ضد محور الاتحاد السوفياتي والهند وضد الاحتلال السوفياتي لأفغانستان.

وقال آرميتاج إن الولايات المتحدة لم يكن لديها سياسة تجاه باكستان وإنما سياسة مع باكستان موجهة تجاه شيء آخر. وكانت العلاقات الأميركية الهندية شهدت برودا بسبب علاقات نيودلهي القوية مع موسكو وعلاقة واشنطن مع باكستان.

وأشاد المسؤول الأميركي بالخطوة التي توصل لها كل من رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي والحاكم العسكري لباكستان الجنرال برويز مشرف لموافقتهما على عقد قمة سلام بينهما في نيودلهي الشهر المقبل.

وعبر عن أمله بأن تكون القمة بداية لحل المشاكل التي تعكر صفو العلاقات بين نيودلهي وإسلام آباد، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا ترغب في لعب أي دور بين الهند وباكستان.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: