ارتفاع ضحايا الإضراب عن الطعام في تركيا إلى 24
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ

ارتفاع ضحايا الإضراب عن الطعام في تركيا إلى 24

سيدة تركية مضربة عن الطعام تضامنا مع السجناء (أرشيف)
ارتفع عدد ضحايا الإضراب عن الطعام الذي ينفذه السجناء الأتراك وأقاربهم احتجاجا على نظام إصلاح السجون إلى 24 شخصا بعد وفاة سجين اليوم في أزميت شمال غرب تركيا بعد 240 يوما من إضرابه عن الطعام.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن فيلي غونس البالغ من العمر 45 عاما المدان بالانتماء إلى مجموعة سرية مسلحة من اليساريين توفي في المستشفى بسبب إضرابه عن الطعام في سجن قنديرة بإقليم أزميت.

وذكرت الوكالة أن غونس كان يحاكم منذ سبع سنوات، ويواجه عقوبة الإعدام بتهمة مساعدة حركة سرية من اليسار مسؤولة عن عدة اعتداءات في تركيا وهي حزب تحرير الشعب الثوري الذي يقود أسلوب الإضراب عن الطعام.

وبدأ بعض المضربين عن الطعام إضرابهم في أواخر العام الماضي، وتمكن بعضهم من البقاء حيا حتى الآن عن طريق تناول المياه المحلاة بالسكر والمملحة وأقراص الفيتامينات.

وتأتي هذه الإضرابات احتجاجا على نظام لإصلاح السجون في تركيا يعزز الحبس الانفرادي بدلا من نظام العنابر الكبيرة المعمول به وفقا للنظام الحالي للسجون.

وشهدت السجون التركية حملة عنيفة من قوات الأمن التركية كان الهدف منها إنهاء هذه الاحتجاجات مما أسفر عن مقتل ثلاثين سجينا واثنين من رجال الأمن.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قالوا أمس إن على تركيا المرشحة للانضمام للاتحاد أن تعمل على تحسين سجلها في مجال حقوق الإنسان قبل انضمامها للاتحاد، كما قال وفد زائر من أعضاء البرلمان الأوروبي في وقت سابق من الشهر الحالي إن على أنقرة التوقف عن إصدار أحكام بالسجن كعقوبة للتعبير عن الرأي.

المصدر : وكالات