برنامج الغذاء العالمي يوقف عملياته في أنغولا
آخر تحديث: 2001/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/25 هـ

برنامج الغذاء العالمي يوقف عملياته في أنغولا

أعلنت الأمم المتحدة أن برنامج الغذاء العالمي قرر وقف رحلات طائراته إلى أنغولا. ويأتي ذلك في أعقاب انفجار صاروخ بالقرب من اثنتين من طائراته أثناء استعدادهما للهبوط وسط البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء البرتغالية "لوزا" أن طائرتين تابعتين للبرنامج تعرضتا أمس لصاروخ أطلقه متمردو حركة يونيتا أثناء استعدادهما للهبوط في كيوتو عاصمة محافظة "بييه" بوسط البلاد.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مانويل دي ألميديا إن الحادث وهو الثاني في غضون هذا الشهر وقع قرب كيوتو على بعد 570 كلم جنوب شرق العاصمة لواندا، مشددا على أنه لم يحصل على أي تأكيد عن مصدر الانفجار وهدفه.

وأضاف أن الطائرتين كانتا تحملان مواد إغاثية عندما شاهد قائد إحدى الطائرتين انفجارا في الفضاء قال إنه نجم عن صاروخ. وأوضح المتحدث أن الطائرتين وهما من طراز هيركليس لم تصابا بضرر، ولكنهما اضطرتا للعودة إلى مكان انطلاقهما.

وأوضح المتحدث أن الطائرتين كانتا تحملان شعار برنامج الغذاء العالمي، وكانتا في رحلات تتم بشكل يومي.

وشدد بيان لإدارة البرنامج الأممي أن الأغذية المتوفرة في كيوتو حيث يوجد لاجئون لا تكفي إلا لخمسة أيام فقط.

يذكر أن الأمم المتحدة تقدم مساعدات غذائية لنحو مليون أنغولي من أصل 12 مليون نسمة هم سكان البلاد.

ويذكر أن أنغولا تشهد حربا أهلية اندلعت بعيد استقلالها من البرتغال عام 1975 في أعقاب 14 عاما من القتال ضد الحكم البرتغالي. وفي عام 1998 تجددت الحرب بين القوات الحكومية ومقاتلي حركة يونيتا بعد انهيار اتفاق للسلام وقع بين الطرفين عام 1994.

المصدر : وكالات