مقتل 13 متمردا على حدود بوروندي مع الكونغو
آخر تحديث: 2001/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/23 هـ

مقتل 13 متمردا على حدود بوروندي مع الكونغو

جنديان بورونديان يراقبان
ضواحي العاصمة بوجمبورا (أرشيف)

قالت مصادر عسكرية في بوروندي إن 13 من عناصر قوات الدفاع عن الديمقراطية -وهم متمردون من قبيلة الهوتو ذات الأغلبية في بوروندي- قتلوا إثر محاولتهم التسلل إلى البلاد من جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.

وذكرت المصادر أن مجموعة من متمردي الهوتو البورونديين الذين يخوضون حربا ضد الحكومة في بوجمبورا قتلوا عند مشارف العاصمة بعد أن تمكنوا من دخول البلاد ووصلوا حتى مدينة كابيزي.

وأشارت الأنباء إلى أن القوات الحكومية البوروندية التي يهيمن عليها التوتسي نصبت كمينا للمتمردين المتسللين فقتلت 13 فردا منهم، دون أن تشير إلى بقية المجموعة.

ودأبت مليشيات الهوتو المتمردة منذ عام 1993 على شن غارات ضد القوات الحكومية بالتسلل عبر بحيرة فكتوريا التي تشكل حدودا طبيعية بين بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية.   

وكانت السلطات في بوروندي قد دأبت على إغلاق المعابر في البحيرة، بيد أن تلك الخطوة أضرت بصيادي الأسماك المحليين الذين يعتمدون عليها في توفير مصدر دخلهم.

يشار إلى أن الحرب الأهلية التي تخوضها القوات الحكومية مع عدة فصائل مسلحة في بوروندي قد اسفرت عن مقتل 200 ألف شخص معظمهم من المدنيين. وفشلت جهود إنهاء الحرب إثر رفض المتمردين التوقيع على اتفاقية سلام توصل إليها نحو 19 حزبا سياسيا في أغسطس/ آب العام الماضي.

المصدر : وكالات