بي بي سي تدافع عن برنامج المتهم شارون
آخر تحديث: 2001/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/24 هـ

بي بي سي تدافع عن برنامج المتهم شارون

شارون
يتعرض برنامج وثائقي تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي-1" بثه في قناتها التلفزيونية لانتقاد الحكومة الإسرائيلية. ويتناول البرنامج المجازر التي وقعت في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في لبنان إبان تولي رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي أرييل شارون وزارة الدفاع عام 1982.

وأعدت قناة التلفزيون البريطانية برنامجا وثائقيا بعنوان "المتهم من؟" المقرر أن يبث الأحد القادم في برنامج بانوراما، ويتناول مسؤولية شارون عن المجازر التي ارتكبت في مخيمي صبرا وشاتيلا في لبنان عام 1982.

ويثير البرنامج الذي أعده مراسلها الشهير فيرغال كياني سؤالا بشأن محاكمة شارون بصفته مجرم حرب على خلفية تورطه في مذبحة صبرا وشاتيلا التي أسفرت عن مقتل 1500 فلسطيني.

وقالت بي بي سي في بيان لها ردا على الهجوم الذي شنته الخارجية الإسرائيلية على البرنامج إن ما يتناوله البرنامج هو "تحليل شرعي بشأن مسألة تتعلق بحقوق الإنسان".

وأضاف البيان أن "البرنامج يعرض لمسألة قانونية: من يتحمل المسؤولية النهائية في مرحلة كان فيها (رئيس الوزراء الإسرائيلي) أرييل شارون وزيرا للدفاع؟".

وأوضح أن "البرنامج يطرح الأسئلة حول الأدلة التي جمعت في تلك الفترة لمعرفة ما إذا كانت كافية للإدانة".

مشهد من مذبحة صبرا وشاتيلا
وقال البيان إن برنامج بانوراما "طلب مقابلة من رئيس الوزراء شارون لهذا التحقيق". وأضاف أن الاقتراح مازال قائما، ويشارك في البرنامج رعنان غيسين المتحدث باسم شارون.

وكان المراسل فيرغال كياني حصل على عدد كبير من الجوائز على برامجه الوثائقية المتعلقة بحقوق الإنسان ومن بينها تحقيقات في جنوب أفريقيا ورواندا والصين وميانمار (بورما).

وكان وزير العدل الإسرائيلي مائير شتريت قد قال للإذاعة الإسرائيلية إن بث مثل هذا البرنامج يدل مرة أخرى على موقف بي بي سي "المناهض لإسرائيل" و"الموالي للفلسطينيين". غير أن مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلن أن إسرائيل لم تتخذ أي تدابير رسمية لدى "بي بي سي" لمنع بث هذا البرنامج.

ويقول مراقبون إن المخاوف الإسرائيلية مردها أن يفتح البرنامج ملفات عسكريين إسرائيليين تولوا مناصب سياسية ومتهمين بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين منذ عام 1948. ويحتوي البرنامج على مقابلات وتحقيقات شملت أحاديث مع أشخاص لهم علاقة أو لديهم معلومات موثقة عن المذبحة التي ارتكبت بحق الفلسطينيين.

المصدر : الفرنسية