موظف في مكتبة جامعة كابل يتفحص كتابا
للتأكد من مطابقته لقرارات طالبان (أرشيف)
حظرت حركة طالبان الأفغانية الحاكمة اليوم طباعة صور الحيوانات أو الآيات القرآنية على جميع المنتجات. وقالت إذاعة صوت الشريعة التابعة لطالبان إن القائد الأعلى للحركة الملا محمد عمر أصدر قرارا يطلب فيه من جميع الهيئات الحكومية والتجار والمنظمات الخاصة تطبيق الحظر.

وسبق لطالبان التي استولت على السلطة عام 1996 وتسيطر على حوالي 95%من أراضي أفغانستان أن حظرت الصور الفوتغرافية للأشخاص والحيوانات.

ومنعت طالبان أيضا النساء من العمل والتعليم والخروج من بيوتهن دون ارتداء "البرقع" الذي يغطي المرأة من الرأس إلى القدم. ونقلت الإذاعة في بثها الذي يلتقط في إسلام آباد عن القرار الجديد نصه إن "طبع ولصق" صور الحيوانات والآيات القرآنية على المنتجات غير مقبول وفقا لتعاليم الإسلام.

وأضافت أن مثل هذه الصور يجب ألا تستخدم في أي أعمال للدعاية. وطلبت من رجال الأعمال والشركات الخاصة عدم استيراد أو تصنيع أي شيء عليه مثل هذه الصور.

وكانت إذاعة طالبان أعلنت الثلاثاء عن مسابقة لتصميم ملصق دعائي لحملتها لمكافحة المخدرات لكنها قالت إن الملصقات يجب أن لا تحوي صورا لأي إنسان أو حيوان.

وكانت طالبان قد أثارت احتجاجات دولية هذا العام بعدما أمرت بتدمير تماثيل بوذية قديمة وطلبها من طائفة الهندوس الصغيرة في البلاد تعليق شارة خاصة لتمييزهم عن المسلمين.

المصدر : رويترز