شيراك وشرودر يستعرضان
حرس الشرف الألماني

عقد المستشار الألماني جيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم مباحثات في فريبورغ بجنوب غرب ألمانيا تركزت على إمكانية تشكيل جبهة موحدة قبيل القمة الأوروبية المقرر أن تبدأ يوم الجمعة المقبل في غوتنبرغ بالسويد.

وقالت المتحدثة باسم شيراك إن المباحثات تطرقت أيضا إلى مسألة توسيع الاتحاد الأوروبي بعدما رفض الناخبون الإيرلنديون الأسبوع الماضي معاهدة نيس التي كان من المفترض أن تعد الاتحاد للتوسع في شرق أوروبا.

وأضافت أن الرئيسين عبرا عن قلقهما حيال الوضع في مقدونيا وأعربا عن الأمل في أن يفكر الاتحاد الأوروبي في السبل الكفيلة بتسوية النزاع هناك وتفادي حدوث أزمة قد تشكل تهديدات كبيرة على هذا البلد والمنطقة بكاملها.

وأشارت إلى أن المباحثات شملت أيضا الشرق الأوسط والتغيرات المناخية والحد من الأسلحة النووية وزيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى أوروبا التي بدأت في إسبانيا اليوم.

ومن المقرر أن يجتمع شرودر مع رئيس وزراء فرنسا ليونيل جوسبان في وقت لاحق اليوم ثم يرأس اجتماعا لمجلس الدفاع والأمن الفرنسي الألماني.

وسيبحث الاجتماع خطة أوروبا لإنشاء قوة للرد السريع قوامها 60 ألف جندي وخطة متعلقة بإحلال طائرات إيرباص طراز إيه 400 أم، محل طائرات ترانسال القديمة للنقل الحربي.

المصدر : رويترز