مقتل مسؤول شيشاني موال لموسكو
آخر تحديث: 2001/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/20 هـ

مقتل مسؤول شيشاني موال لموسكو

قتل مسلحون مسؤولا شيشانيا مواليا لموسكو وأصابوا زوجته بجروح. واتهم مسؤولون روس المقاتلين الشيشان بالمسؤولية عن الحادث. يأتي ذلك رغم الحملة التي تقوم بها السلطات الروسية لحماية كبار المسؤولين في الجمهورية القوقازية.

وقال مسؤول محلي إن مسلحين اقتحموا منزل لقمان مادالوف -وهو الرئيس الإداري لقرية فالريك الواقعة جنوبي العاصمة الشيشانية- في وقت متأخر من ليلة أمس فقتلوه وأصابوا زوجته بجروح خطيرة.

وقال فلاديمير مولتينسكوي القائم بأعمال قائد القوات الروسية في منطقة شمال القوقاز إن الحادث وقع على الرغم من جهود السلطات بتأمين الحماية للمسؤولين في الشيشان، وأوضح أنه تم الاتفاق على تزويد كل مسؤول بسلاح خاص وحراس شخصيين يتراوح عددهم بين ثلاثة وخمسة.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن مولتينسكوي أنه سيتم توزيع 300 مسدس في مبنى للحكومة. يشار إلى أن  المقاتلين الشيشان يستهدفون في هجماتهم إلى جانب القوات الروسية مسؤولي الإدارة الشيشانية الموالية لموسكو. وقد استقال الأسبوع الماضي ثلاثة مسؤولين شيشانيين بعد مقتل زميل لهم.

وفي حادث آخر أصيب شرطيان بجروح خطيرة عندما تعرضت سيارتهما لإطلاق نار غربي غروزني. وأوضحت الشرطة أنه تم الإبلاغ عن 23 حادثا لإطلاق النار.

من ناحية أخرى نقلت وكالة إيتار تاس عن وزارة الداخلية الروسية قولها إن صحفيين شيشانيين أصيبا بجروح خطيرة في انفجار وقع بالعاصمة غروزني. وكان الصحفيان -وهما رجل وزوجته- في طريقهما إلى منزل شبه مدمر فانفجرت عبوة ناسفة أصابتهما بجروح في الرأس.

وقد خفضت السلطات الروسية اليوم فترة حظر التجول الليلي في الشيشان ساعتين وفقا لأمر أصدره قائد القوات الروسية في شمال القوقاز الجنرال غينادي تروشيف. والذي يشمل التنقل بالسيارات.

وأوضحت  الوكالة أن السلطات الروسية طلبت من المدنيين في الشيشان عدم الخروج بسياراتهم بعد غروب الشمس إلا في الحالات الطارئة خوفا من تعرضهم لإطلاق النار.

المصدر : وكالات