استقالة قاض ثان في المحكمة العليا بزمبابوي
آخر تحديث: 2001/5/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي: حظر الرحلات من وإلى كردستان العراق إذا لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية
آخر تحديث: 2001/5/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/15 هـ

استقالة قاض ثان في المحكمة العليا بزمبابوي

رئيس المحكمة العليا الجديد غودفري شدياوسيكو

قدم أحد كبار قضاة المحكمة الدستورية العليا في زمبابوي استقالته من منصبه اليوم الثلاثاء حاذيا حذو رئيس المحكمة الذي أرغمته حكومة الرئيس روبرت موغابي على التقاعد المبكر في مارس/آذار الماضي متهمة إياه بمحاباة بني عرقه البيض، وعينت بدلا منه حليفه غودفري شدياوسيكو.

وتأتي استقالة قاضي المحكمة العليا جيمس ديفيتي قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في زمبابوي والمزمع إجراؤها مطلع العام المقبل.

وقال ديفيتي الذي ستصبح استقالته سارية بحلول يوليو/تموز المقبل بعد خمس سنوات قضاها في المنصب "إنه وجد نفسه غير قادر على تبرير استمراره في قاعة المحكمة، وإنه ينوي تكريس جهوده في مجال الإصلاح القضائي والقانوني في البلاد".

يذكر أن القاضي المستقيل سبق أن أبطل نتائج ثلاث جولات انتخابية فاز بها حزب "زانو" الذي يتزعمه الرئيس روبرت موغابي قائلا إن النتائج تحققت بوسائل العنف وانتهاك القانون.

وصبت إحدى نتائج هذه الانتخابات في صالح زعيم المعارضة مورغان تسفنغيراي الذي مثل أمس أمام محكمة عليا في العاصمة هراري بتهمة محاولة الإطاحة بحكومة منتخبة قانونيا، ونجح في إحالة محاكمته إلى أعلى محكمة في البلاد مما يمكنه من تحويل قضيته إلى قضية حرية تعبير عن الرأي التي يكفلها الدستور.

وكانت جماعات حقوق الإنسان والاتحاد الدولي للمحامين قد أدانوا حكومة زمبابوي الشهر الماضي بانتهاك سيادة القضاء والقانون في البلاد.

المصدر : رويترز