متطرفون صرب يعتدون على وزير بوسني ومسؤولين غربيين
آخر تحديث: 2001/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/14 هـ

متطرفون صرب يعتدون على وزير بوسني ومسؤولين غربيين

متطرفون صرب أثناء اعتدائهم على حفل إعادة بناء مسجد في بانيالوكا

اعتدى متطرفون صرب على وزير الخارجية البوسني ورئيس بعثة الأمم المتحدة في البوسنة وعدد من الدبلوماسيين الغربيين أثناء مشاركتهم في وضع حجر الأساس لإعادة بناء مسجد بمدينة بانيالوكا في البوسنة وذلك في ثاني حادث من نوعه خلال ثلاثة أيام.

وقال متحدث دولي إن المحتجين أجبروا الحضور على اللجوء إلى أحد المباني بعد أن ألقوا عليهم عبوات غاز مسيل للدموع وحجارة وبيضا. فقد قام نحو ألفي متطرف صربي بالاعتداء على سيارة وزير الخارجية البوسني المسلم زلاتكو لاغومجيا لدى وصوله لحضور الاحتفال بوضع حجر الأساس لإقامة مسجد فرهاديا الذي دمره الصرب أثناء حربهم ضد المسلمين قبل تسع سنوات.

وكانت القوات الصربية قد طردت المسلمين الذين يشكلون الأغلبية بمدينة بانيالوكا من ديارهم أثناء الحرب التي استمرت بين عامي 1992 و1995. كما دمر مسلحون المسجد الذي يرجع عهده إلى القرن السادس عشر، واتخذوا من المدينة عاصمة للكيان الصربي في البوسنة بعد انتهاء الحرب.

وذكر شهود عيان أنه على الرغم من وجود قوات شرطة مكافحة الشغب التابعة لصرب البوسنة فإن المحتجين الذين كانوا يلوحون بالأعلام الصربية ويرددون الأناشيد القومية واصلوا الرشق بالحجارة وإلقاء الألعاب النارية على ضيوف الحفل.

وأضاف الشهود أن المهاجمين حرقوا خمس حافلات كانت أقلت المسلمين إلى موقع الاحتفال، كما منعوا قوات حفظ السلام الدولية (إسفور) من تحرير المحتجزين داخل مبنى تابع للأقلية المسلمة الحالية في المدينة.

وكان من بين المشاركين في الحفل ممثلون عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة ورئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في بانيالوكا، ورئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في البوسنة ومساعد الممثل الدولي في البوسنة.

يشار إلى أن الشرطة الصربية أعلنت أمس الأحد أنها اتخذت تدابير لتفادي وقوع حوادث أثناء حفل وضع حجر الأساس لإعادة بناء المسجد في بانيالوكا.

ويأتي الحادث بعد يومين من حادث مماثل إذ هاجم متطرفون صرب احتفالا بوضع حجر الأساس لإعادة بناء مسجد عثمان باشا جنوبي البوسنة. وكان المسجد قد دمر إبان الحرب أيضا، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن 18.

المصدر : وكالات